أهم الأخبارالأخبار

اعتقال ما لا يقل عن 10 نشطاء مدنيين أكراد في كامياران

قامت قوات الأمن التباعة لطهران في كامياران بالقبض على عدد لا يقل عن 10 نشطاء بيئيين بعد بعد وفاة الناشط البيئي إسماعيل كريمي يوم الأربعاء 24 يوليو/ تموز 2024، تم تنظيم مراسم تشييع حاشدة لتوديعه في مدينة كامياران بكردستان الشرقية، بعد أن أصيب بحروق شديدة أثناء محاولته إخماد حريق في مراعي غابات كانيجيشي .

تم الكشف عن هويات ستة من المعتقلين، الذين تم نقلهم إلى إدارة استخبارات كامياران وستة من المعتقلين وهم حميد سبزه وأمانج قرباني وفرزين موفقي وحسام مهدي وأمير نديمي وفريدة ويسي.

وبحسب تقرير منظمة كوردبا لحقوق الإنسان، تعرض أكثر من 50 ناشطًا مدنيًا وبيئيًا لهجوم عنيف من قبل القوات الحكومية بعد الجنازة، مما أدى إلى إصابات جسدية واعتقال عدد منهم.

وتعرضت غابات زاغروس المنتشرة في 11 مقاطعة للحرائق المتعددة خلال الأسابيع الأخيرة، وهي تمثل موطنًا لما يقرب من 10 ملايين شخص .

وشارك أكثر من خمسة آلاف شخص في جنازة إسماعيل كريمي من كامياران والمناطق المجاورة، حيث رفعوا شعارات تقديرية لتضحيته ودوره كبطل بيئي. تأثرت الحضور بمقتله ورأوا في وفاته فقدانًا كبيرًا للحركة البيئية في المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن مقتل إسماعيل كريمي واعتقال النشطاء البيئيين في كامياران أثارت استنكارًا دوليًا واسعًا، مع مطالبات بالإفراج الفوري عن المعتقلين ومحاسبة المسؤولين عن الهجمات العنيفة على النشطاء السلميين.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى