أخبار الأحوازأهم الأخبار

هواء الأحواز: ارتفاع مستوى التلوث وتحذيرات من مشاكل صحية وبيئية

أفادت أحدث البيانات الصادرة عن نظام مراقبة جودة الهواء في الأحواز أن الوضع في محطة بمدينة الأحواز العاصمة  أصبح خطيرًا ، حيث تشير البيانات إلى أن جودة الهواء وصلت إلى مستوى حمراء، مما يعني أنها غير صحية.

ووفقًا للتقرير، فإن مؤشر جودة الهواء في محطة بادادشهر الأحواز سجل قيمة تبلغ 152 ميكروجرام لكل متر مكعب، وهو يتجاوز المستوى الذي يعتبر فيه الهواء صحيًا. ولم يكن هذا الوضع محصورًا في مدينة الأحواز فقط، بل شمل عدة مناطق أخرى في مدن الأحواز.

وفقًا لهذا التقرير، تم الإبلاغ عن أن حالة الهواء في محطات الصالحية 106 ونيو سايد ذات المؤشرات 123 و129 وتستر 131 والهندية 120، غير صحية للفئات الحساسة.

خلال هذه الفترة، تم إعلان أن الهواء في مدن عبادان والعميدية  وايذج وبهبهان ومسجد سليمان للبتروكيماويات والمحمرة والقنيطرة والفلاحية وسوس ومعشور “مقبول” بسبب عدم وجود تلوث.

وتتسبب الصناعات الملوثة في المنطقة، مثل النفط والغاز والبتروكيماويات وغيرها، في تفاقم التلوث الذي يعاني منه سكان المناطق الحضرية والريفية في الأحواز، مما يسبب مشاكل صحية وبيئية خطيرة.

يُعتمد تصنيف جودة الهواء على مؤشر جودة الهواء (AQI)، من 0 إلى 50 هواء نظيف، ومن 51 إلى 100 هواء مقبول، ومن 101 إلى 150 هواء غير صحي للمجموعات الحساسة، ومن 151 إلى 200 هواء غير صحي لجميع الفئات، ومن 201 إلى 300 هواء جدًا غير صحية و301 إلى 500 حالة نوعية الهواء خطيرة.

ويُصنف الهواء من نظيف إلى خطير بناءً على مدى تلوثه، وهو معيار يتبعه الكثير من الدول لتقييم جودة الهواء وتحديد مدى تأثيره على الصحة العامة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى