الأخبار

وقف محادثات فيينا.. الاتحاد الأوروبي: بسبب عوامل خارجية

 أعلن جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، وقف محادثات فيينا،قائلا ” إن النص النهائي المتعلق بإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والقوى العالمية “جاهز بشكل أساسي وعلى الطاولة” لكن هناك حاجة إلى وقفة في المحادثات بسبب “عوامل خارجية”.
 
وكتب بوريل على حسابه على تويتر “بصفتي منسقا سأستمر مع فريقي في التواصل مع جميع المشاركين في خطة العمل المشتركة الشاملة والولايات المتحدة للتغلب على الوضع الحالي والانتهاء من الاتفاق”.
 
وفي نفس السياق قال مصدر أوروبي أنه “لا يمكن إنجاز الاتفاق النووي مع إيران بدون روسيا”.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية دولة الاحتلال الإيراني سعيد خطيب زاده اليوم الجمعة إن توقف محادثات فيينا النووية مؤقتا قد يشكل زخما لحل أي مشكلة متبقية والعودة النهائية للاتفاق. وأضاف عبر حسابه على تويتر “لن يؤثر أي عامل خارجي على إرادتنا المشتركة للمضي قدما من أجل اتفاق شامل”. مشيراً إلى أن إنهاء المحادثات بنجاح هو “المحور الرئيسي للجميع”.
 
واعتبر المسؤول الأمني الإيراني الكبير علي شمخاني، أمس الخميس، أن رغبة الولايات المتحدة في التوصل إلى اتفاق نووي سريع تشير إلى عدم وجود إرادة لديها لإبرام اتفاق قوي، مؤكداً “تزداد محادثات إيران النووية تعقيداً كل ساعة بدون اتخاذ الولايات المتحدة قراراً سياسياً، وإن واشنطن ليست لديها الإرادة للتوصل إلى اتفاق بشأن إحياء الاتفاق النووي خلال محادثات فيينا، إذ تصر على “مقترحات غير مقبولة”.
 
 وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إن طهران لن تتراجع عن أي من خطوطها الحمراء في محادثات فيينا. وأضاف رئيسي في تغريدة على “تويتر” “تسعى الحكومة بقوة لرفع العقوبات في محادثات فيينا”.
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى