أهم الأخبارالعالم العربي

وزير الخارجية الإماراتي يبحث مع نظيره الأمريكي الوضع في غزة والسودان

أكد وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، مساء الثلاثاء، دعم دولة الإمارات للجهود الرامية إلى التوصل لوقف شامل لإطلاق النار في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الوزير الإماراتي ونظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، بحسب بيان صدر عن وزارة الخارجية الإماراتية.

تأتي هذه المحادثة في ظل استمرار الحرب في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023، حيث تسعى مصر وقطر والولايات المتحدة إلى التوسط لإتمام هدنة جديدة بناءً على مقترح قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن في نهاية مايو الماضي. تواجه هذه الجهود تحديات بسبب اختلافات في المواقف بين حركة حماس الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية.

تناول الاتصال الهاتفي بين ابن زايد وبلينكن الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف شامل ومستدام لإطلاق النار، بالإضافة إلى تعزيز الاستجابة الإنسانية لاحتياجات المدنيين في قطاع غزة.

وشدد ابن زايد على دعم الإمارات للمساعي الأمريكية بالتعاون مع الأطراف الفاعلة في المجتمع الدولي لتحقيق وقف مستدام لإطلاق النار، بما يسهم في حماية أرواح المدنيين.

أشار وزير الخارجية الإماراتي إلى تفاقم المعاناة الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة، مما يتطلب العمل بسرعة وبشكل منسق ومستدام لتلبية احتياجاتهم العاجلة وتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة.

كما بحث الجانبان تطورات الأوضاع في السودان وتداعياتها الإنسانية. يذكر أن السودان يشهد منذ منتصف أبريل 2023 صراعًا مسلحًا بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، ما أسفر عن مقتل نحو 15 ألف شخص ونزوح حوالي 8.5 ملايين آخرين، بحسب الأمم المتحدة.

هذا الاتصال يعكس اهتمام الإمارات بتعزيز جهود السلام والاستقرار في المنطقة، سواء في غزة أو السودان، من خلال دعم المبادرات الدولية والتعاون مع الأطراف المعنية لتحقيق حلول دائمة للأزمات الإنسانية والسياسية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى