أخبار العالمأهم الأخبار

واشنطن ترفض تهديدات الحوثي لملاحة الدولية.. وتدعو لتمديد الهدنة

 

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، عن قلق الولايات المتحدة العميق إزاء انقضاء الهدنة في اليمن، دون التوصل لاتفاق بتمديدها.

ورحب الولايات المتحدة بموقف حكومة اليمن الداعم لمقترح الأمم المتحدة لتمديد الهدنة، داعية الحوثيين إلى “مواصلة التفاوض بحسن نية”.

وأكدت الخارجية الأمريكية في بيانها على رفضها “خطاب الحوثيين الذي ينطوي على تهديد للسفن التجارية والشركات النفطية العاملة في المنطقة”.

وانتهت، الأحد، مدة سريان الهدنة التي استمرت 6 أشهر إضافية، وجرى التوصل إليها بوساطة قامت بها الأمم المتحدة بين أطراف النزاع في اليمن.

وواجهت الأطراف في اليمن دعوات دولية لتمديد الهدنة، بما في ذلك من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وحتى الولايات المتحدة وروسيا تلاقتا في مجلس الأمن لدعم وقف إطلاق النار هناك.

وأعرب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج عن أسفه لعدم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة في اليمن، مثمناً موقف الحكومة اليمنية للتعاطي مع مقترحه بشكل “إيجابي”.

وقال جروندبرج في بيان، الأحد، إن الهدنة التي بدأت في أبريل الماضي ومددت مرتين، أتاحت “فرصة تاريخية حقيقية لليمن”، مشيراً إلى أنه “بناءً على النتائج الإيجابية التي تحققت في الستة أشهر الماضية، فقد قدمت مقترحاً آخر إلى الأطراف في 1 أكتوبر لتمديد الهدنة لمدة 6 أشهر مع إضافة عناصر اخرى إضافية”.

حمّل وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، جماعة الحوثيين مسؤولية فشل تمديد الهدنة، مشيراً إلى أنها ليست الفرصة الوحيدة التي أضاعوها على اليمن والمنطقة.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى