أخبار العالمأهم الأخبار

واشنطن تحذر إيران من عواقب وخيمة في حال تسليم صواريخ لروسيا

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تحذيرات صارمة لإيران بشأن أي نية محتملة لنقل صواريخ إلى روسيا. يأتي هذا التحذير في وقت تتصاعد فيه الهجمات الروسية على أوكرانيا، مما يثير القلق من تصعيد إضافي قد يتسبب في تأثيرات واسعة على المستوى الدولي.
هددت وزارة الخارجية الأمريكية إيران بعواقب وخيمة إذا أقدمت على تسليم صواريخ باليستية إلى روسيا. وأكد نائب المتحدث باسم الوزارة، فيدانت باتيل، أن “أي نقل للصواريخ الباليستية الإيرانية إلى روسيا سيمثل تصعيدًا كبيرًا في دعم إيران للعدوان الروسي على أوكرانيا”.
وأضاف باتيل أن الولايات المتحدة مستعدة لفرض “عواقب وخيمة” ضد إيران، لكن لم يتم توضيح طبيعة الإجراءات المحتملة التي يمكن أن تتخذها الولايات المتحدة أو حلفاؤها.
تأتي التحذيرات الأمريكية في وقت حذر فيه حلف شمال الأطلسي (الناتو) من أن أي نقل محتمل للصواريخ الباليستية من إيران إلى روسيا سيكون بمثابة “تصعيد كبير”.
ووفقًا لتقارير من صحيفة وول ستريت جورنال، أبلغت الولايات المتحدة حلفاءها الأوروبيين بشأن احتمال تسليم صواريخ إيرانية قصيرة المدى إلى روسيا، في وقت تكثف فيه روسيا هجماتها على المدن والبنية التحتية الأوكرانية.
من جانبه، أشار الاتحاد الأوروبي إلى أن لديه “معلومات موثوقة” بشأن تسليم صواريخ باليستية إيرانية إلى روسيا، وحذر من أن ذلك سيمثل “تصعيدًا مذهلاً” وقد تكون له “عواقب وخيمة
بيتر ستانو، المتحدث باسم السلك الدبلوماسي الأوروبي، أكد أن الاتحاد الأوروبي سيستجيب بشكل سريع ومنسق مع شركائه الدوليين عبر فرض “إجراءات تقييدية جديدة وكبيرة” ضد إيران.

في رد فعل على التحذيرات، لم ينفِ الكرملين بشكل قاطع توريد الصواريخ الإيرانية، ولكنه شدد على أن روسيا تعمل على تعزيز علاقاتها مع إيران في المجالات التي تراها مناسبة. ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، قال إن “هذا النوع من المعلومات ليس صحيحًا دائمًا”، دون أن ينكر أو يؤكد التفاصيل المحددة.
تستمر روسيا في شن هجمات مكثفة على أوكرانيا، حيث تستهدف المدن والبنية التحتية. وتستفيد روسيا من الطائرات بدون طيار الإيرانية التي تُستخدم في الهجمات على أوكرانيا. وفي الوقت نفسه، تواجه أوكرانيا تصعيدًا في هجماتها لمحاولة إجبار روسيا على إعادة توزيع قواتها، ولكنها لم تحقق نتائج ملحوظة حتى الآن.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى