أهم الأخبارتقارير

هجوم إيراني وشيك.. السعودية وأمريكا يقرران رفع حالة التأهب القصوى

رفعت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة والعديد من الدول المجاورة الأخرى مستوى التأهب لقواتها العسكرية، تستعد إيران لشن هجمات على كل من المملكة وأربيل بالعراق.

قال مسؤولون سعوديون وأميركيون إن السعودية تبادلت معلومات استخباراتية مع الولايات المتحدة، تحذّر من هجوم إيراني وشيك على أهداف في المملكة، ما يضع الجيش الأمريكي وجيوشاً أخرى في الشرق الأوسط في حالة تأهب قصوى، وفقا لصحيفة “وول ستريت جورنال”.

وأضاف التقرير أن مسؤولين سعوديين قالوا إن إيران تستعد لشن هجمات على كل من المملكة وأربيل في العراق، في محاولة لصرف الانتباه عن الاحتجاجات المحلية التي تعصف بالبلاد منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

وأعلن مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض أنه قلق بشأن التحذيرات ومستعد للرد إذا نفذت إيران هجوماً.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي: “نحن قلقون بشأن شكل التهديد، ونبقى على اتصال دائم من خلال القنوات العسكرية والاستخباراتية مع السعوديين”، مضيفا : “لن نتردد في العمل للدفاع عن مصالحنا وشركائنا في المنطقة”.

وأشار تقرير “وول ستريت جورنال”، في هذا السياق، إلى أن قائد الحرس الثوري الإسلامي الارهابي حسين سلامي، حذّر الشهر الماضي، الرياض علانية من استمرار القنوات الإخبارية الفضائية الناطقة بالفارسية، المدعومة سعودياً، من نقل الاحتجاجات في إيران، بما في ذلك إيران الدولية، وهي قناة تلفزيونية فضائية مدعومة من الرياض، ومقرها لندن، وتحظى بشعبية لدى عديد من الإيرانيين.

ونقل التقرير عن سلامي، في تصريحات لوسائل إعلام حكومية، خلال التدريبات العسكرية في مقاطعة أذربيجان الشرقية الإيرانية: “هذا تحذيرنا الأخير، لتدخلكم (السعودية) في شؤوننا الداخلية من خلال دعم وسائل الإعلام هذه”. “أنتم متورطون في هذا الأمر ولتعلموا أنكم معرضون للخطر”.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى