أخبار العالمأهم الأخبار

نتنياهو: الاحتجاجات في إيران أظهرت أن النظام ضعيف والاتفاق النووي”مات”

صرح بنيامين نتنياهو ، رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق ، أن الاتفاق النووي مع إيران “ربما مات” وأن الاحتجاجات أظهرت أن نظام الجمهورية الإسلامية ضعيفة.

تحدث بنيامين نتنياهو عن مستقبل الاتفاق النووي الإيراني المعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة في هذه المقابلة ، التي أجريت بعد أسابيع قليلة من فوز حزب الليكود في الانتخابات الإسرائيلية.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق ، في مقابلة مع “فوكس نيوز” إن خطة العمل الشاملة المشتركة ماتت على الأرجح ، لأن العالم بأسره رأى الوجه الحقيقي لهذا النظام”. هذا بفضل الرجال والنساء الإيرانيين الشجعان بشكل لا يصدق الذين نزلوا إلى الشوارع ضد هذا النظام الشرير والقاتل والهمجي “.

وقال بنيامين نتنياهو: “أعتقد أن الناس [الإيرانيين] يسألون أنفسهم ، هل نريد آيات الله ، الذين يرددون شعار الموت لأمريكا ، يسعون لامتلاك أسلحة دمار شامل وصواريخ باليستية ، يمكنهم استخدامها في أي مكان”. الوقت؟ “إرسال نقطة من الكرة الأرضية؟ والجواب بالطبع لا “.

وتقول قناة فوكس نيوز إنه في نفس الوقت الذي انتشرت فيه الاحتجاجات والشعارات للإطاحة بحكومة خامنئي، أعلنت إيران أنها تخصب اليورانيوم بنسبة 60٪. طلبت هذه القناة التلفزيونية من بنيامين نتنياهو ما إذا كان من الممكن لطهران اتخاذ إجراء غير عادي مع الضغط المتزايد من قبل المحتجين.

وقال رئيس وزراء إسرائيل السابق ، في حين لم يرفض مثل هذا النهج من إيران ، إن الاحتجاجات قلبت يد الجمهورية الإسلامية وأظهرت ضعف قيادتها “أفترض ذلك ، لكنني أعتقد أن [الاحتجاجات الحالية] تظهر أيضًا حقيقة أنهم ضعفاء حقًا ، وأنهم يحكمون ببساطة من خلال التهديد بالقتل” ، أكد بنيامين نتنياهو. ويظهر الناس مقاومة كبيرة “.

كان بنيامين نتنياهو أحد المعارضين الرئيسيين لخطة العمل الشاملة المشتركة في عام 2015. في عام 2017 ، ادعى أنه “أقنع” رئيس الولايات المتحدة آنذاك ، دونالد ترامب ، بالانسحاب من خطة العمل الشاملة المشتركة.

بعد فوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 ، كرر السيد نتنياهو طلب “التغيير الكامل أو الإلغاء” لخطة العمل الشاملة المشتركة.

بعد انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة وعودة العقوبات ضد الجمهورية الإسلامية ، انحرفت إيران أيضًا عن التزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى