أهم الأخبارالعالم العربي

مصادر:عقوبات أمريكية جديدة على دولة الاحتلال الفارسى متصلة بالإرهاب

By ahwaz1
  142  0

تعتزم الولايات المتحدة الأمريكية فرض عقوبات على دولة الاحتلال الفارسى متصلة بالإرهاب على فرد وكيان ، حسبما أفادت مصادر مطلعة اليوم الثلاثاء .

وأكد مسؤول أمريكى  إن المستهدفين بالعقوبات، هما: السفير الفارسى  لدى جماعة الحوثي اليمنية، حسن إيرلو، وجامعة المصطفى العالمية ، وأضاف أن إيرلو والجامعة خضعا للعقوبات بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224، الذي يسمح للحكومة الأميركية بتحديد وتجميد أصول أفراد وكيانات أجنبية ترتكب أعمال إرهاب أو تشكل خطرا كبيرا لارتكابها. وقرار استهداف إيرلو إنما هو في جانب منه إشارة لحركة الحوثي اليمنية، وتحاول الولايات المتحدة إحياء محادثات السلام المتوقفة منذ أواخر 2018.

ومنذ الإعلان عن انتخاب جو بايدن رئيساً منتخبًا للولايات المتحدة، تحدث روحاني عدة مرات وبشكل شبه يومي عن تغيير الظروف وإمكانية رفع العقوبات، لكن إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، كثفت العقوبات على دولة الاحتلال في الفترة المتبقية من ولايتها، كما جعلت من الصعب رفع هذه العقوبات في الإدارة المقبلة.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية على موقعها الإلكتروني إن العقوبات المذكورة استهدفت مجموعة شهيد ميسامي ورئيسها، متهمة هذا الكيان بالمشاركة في أبحاث الأسلحة الكيمياوية االفارسية  والارتباط بالمنظمة الفارسية  للابتكار والبحث الدفاعي، وهي منظمة مدرجة على القائمة الأميركية السوداء.

وفى سياق متصل اعلن  رئيس الاحتلال الفارسى، حسن روحاني،  فى وقت سابق إن سياسة الضغط القصوى للحكومة الأميركية على وشك الانتهاء، دون توضيح أسباب .

ووعد روحاني في تصريحاته، فى وقت سابق ، أن “كل المؤشرات الآتية من أميركا وأوروبا وسائر نقاط العالم تدل على أن العالم أدرك أن الضغوط القصوى عديمة الجدوى، وأن هذه الضغوط هي الآن في طريقها إلى الزوال”،كما أعلن أنه سيستغل أي فرصة لرفع العقوبات عن طهران، في إشارة إلى استعداده للتفاوض مع الإدارة الأميركية المقبلة عقب إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية.

و قال مسؤولون في الحكومة الأميركية إن إعادة فرض عقوبات بموجب القوانين المتعلقة بالإرهاب سيجعل من الصعب للغاية رفعها.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى