أهم الأخبارالعالم العربي

مسؤول إيراني يحذر من دوافع الاتحاد الأوروبي في قضية الجزر الإماراتية الثلاث

حذّر كمال خرازي، رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في طهران، من دوافع الاتحاد الأوروبي الداعمة لمطالبة الإمارات العربية المتحدة بالجزر الإماراتية الثلاث الحتلة من قبل إيران.

وزعم خرازي أن دخول الاتحاد الأوروبي في هذا النزاع يأتي من “منطلق عداء سافر لإيران” بحجة دعمها المزعوم لروسيا في حرب أوكرانيا.

في بيان له، دعا خرازي السلطات الإماراتية إلى “ترك العداء لإيران بشأن وحدة أراضيها” والتوجه نحو الحوار بدلاً من الاستناد إلى أصحاب المصالح الاقتصادية.

وأشار خرازي إلى أن الحل يجب أن يُبنى على الحقائق التاريخية والوثائق المتاحة، مؤكدًا أن أي خطوات تُتخذ استنادًا إلى الضغوط الخارجية لن تؤدي إلا إلى الدمار والحرب.

وفي وقت سابق دعا مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي، إيران بإنهاء احتلال الجزر الإماراتية الثلاث.

واعتبر مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي في بيان مشترك، خلال اجتماعهم التاريخي في بروكسل، أن استيلاء إيران على الجزر الإماراتية الثلاث: طنب الكبرى، طنب الصغرى، وأبو موسى، يمثل انتهاكًا لسيادة دولة الإمارات ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

وأكدت الدول المشاركة في الاجتماع على ضرورة تعزيز التفاعل الدبلوماسي مع إيران، بهدف خفض التوترات الإقليمية وضمان سلمية البرنامج النووي الإيراني.

كما شددوا على أهمية وقف تحركات طهران في تطوير الصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة وغيرها من التقنيات التي تهدد أمن المنطقة.

وأيدت سلطنة عمان، إلى جانب دول أخرى في مجلس التعاون الخليجي، مطالبة الإمارات العربية المتحدة بالجزر الإيرانية الثلاث: طنب الكبرى، طنب الصغرى، وأبو موسى. جاء هذا التأييد في إطار بيان مشترك أصدره الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024، خلال الاجتماع الأول لرؤساء مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي الذي عُقد في بروكسل.

 

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى