أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

مدن الأحواز.. عبادان مدينة عربية لا تعرف الشتاء ومركز صناع النفط

ضمن سلسلة مدن الأحواز، نتعرف اليوم على عبادان، أو عبدان، هو الاسم العربي لهذه المدينة، بينما تم تحريفه بالفارسية إلى آبادان/ وهي ثاني أكبر مدينة عربية في إيران بعد مدينة الأحواز العاصمة.
وتقع مدينة عبادان على جزيرة الخِذضر على ضفاف نهر شط العرب، وعدد سكانها يبلغ نحو 300 ألف نسمة.

و مدينة عبادان محاطة بالأنهار، وبها نهري نهري كارون ودجلة (المرتبطان ببعضهما البعض)، والجزء الآخر من نهر، الذي يتدفق خارج هذه الجزيرة وهو أقل أهمية ، يسمى بهمنشير. يُطلق على نهر بهمنشير أيضًا اسم كارون في أجزاء من ممره.


كما يمر عبرها نهر أروند، ومناخ معروف بالطقس الحار منذ العصور القديمة ، وتتمع عبادان بمناخ استوائي لدرجة أنها ذكرت في بعض الكتب كمدينة ليس بها شتاء ، حتى أن بعض المصادر تعتبر أن عبادان لها موسمان فقط ، الصيف والخريف.
ونظرًا لقربها من الصحاري الكبيرة والحارقة مثل الصحراء الكبيرة في شبه الجزيرة العربية والعراق ، فهي تتمتع بمناخ صحراوي حار.
ترتفع حرارتها إلى 58 درجة مئوية في يوليو وأغسطس وتنخفض إلى صفر درجة مئوية في فبراير. أدنى درجة حرارة في العام 17.7 درجة مئوية وأقصى درجة حرارة 32.6 درجة مئوية. أيام التجمد هي تسعة أيام على الأكثر خلال العام.


وأطلق عليها أحمد مغديسي اسم “المناخ الاستوائي” في “أحسن التقسيم”، يتمتع بصيف حار جدًا وشتاء معتدل وممتع ، بحيث يكون معتدلًا جذب الهواء سياح الشتاء .
ويذكر المقدسي عبادان بأنها “مدينة في جزيرة وليس وراءها بلد ولا قرية”. في السياق نفسه، تقول إحدى الأمثلة العربية: “ليس وراء عبادان قرية”، للتعبير عن نهاية المطاف.
وفي العصر العباسي، كانت هذه المدينة ميناء رئيسيا. وبرز فيها علماء مثل أحمد العبّاداني (مواليد 248 هـ.ق) والقاضي أحمد الشافعي العباداني (مواليد 434 هـ.ق) والرّحالة حسن العبّاداني المقرئ.
وتعد عبادان والأراضي المحيطة بها موطن قبيلة بني كعب العربية. وكان معظم أراضيها ملك الأمير خزعل الكعبي آخر أمراء عربستان والذي حكم من 1897 إلى 1925.


ازدهرت هذه المدينة في أوائل القرن الماضي بعيد العام 1909، وبعد عقد أصبحت من أهم المدن على الخليج العربي. وبنيت فيها منشآت ومستحدثات وبيوت على نمط العمارة البريطانية.
وفي أواخر عهد الأمير خزعل، بنيّ فيها 80 محلاً تجارياً، وتم توصيلها بطريق حديث بالأهواز العاصمة التي تبعد 120 كلم عنها بشبكة اتصالات سلكية.
وأنشأ البريطانيون في عام 1912 في عبادان أول مصفاة نفط في الشرق الأوسط.


ويصل النفط من معظم دولة الأحواز إلى هذه المدينة عن طريق خطوط الأنابيب وبعد تكريره يتم تصديره إلى العالم كله.
وفي عبادان بها واحدة من أكبر المصافي في العالم. بالإضافة إلى صناعة النفط والغاز التي تعتبر أهم مصدر لدخل البلاد.
وكان لتصدير المنتجات مثل التمور والثروة السمكية إلى المدن المجاورة تأثير كبير على زيادة دخل الناس.

و أقرب مدينة إلى عبادان هي مدينة المحمرة التي تبعد عن هذه المدينة بحوالي 15 كيلومترًا. وتضم عبادان أكبر مطار دولي في الأحواز، وفيها كلية النفط التي تعد الأهم في الشرق الاوسط.
كما يوجد في عبادان العديد من المعالم السياحية ، من أهمها الشواطئ الفريدة للخليج العربي. السياح المهتمون بشكل خاص بالسفر الجنوبي يختارون عبادان كوجهة سفر رئيسية لهم ؛ لأنه يرضي جميع السائحين بأي ذوق. من محبي التسوق والأسواق إلى زيارة المعالم الطبيعية والتاريخية!

سينما شيرين اقدم سينما في ايران واحدة من أقدم من دور السينما في الشرق الاوسط وقد شيدت نفس وقت الحرب العالمية الأولى أضيف إليها طابق آخر، تم تسجيل هذه السينما كإحدى الأعمال الوطنية في تراث دولة الاحواز العربية المحتلة
كنيسة Holy Garapat ، أكبر مبنى ديني أرمني في عام 1336 ، تم الانتهاء من بناء هذه الكنيسة وأصبح هذا المكان أكبر مكان عبادة للمواطنين الأرمن. تم تسجيل هذا المكان التاريخي أيضًا في المعالم الوطنية لإيران.


من بين المعالم التاريخية والجذابة لمدينة عبادان ، يمكننا أن نذكر مسجد رانجونيها. يمكن القول أن هذا المبنى من أجمل مساجد عبادان، و يعود تاريخ هذا المسجد التاريخي الجميل إلى ما قبل 100 عام ، عندما تم الانتهاء من بنائه من قبل العمال الهنود والبورمايين في مصفاة نفط عبدان. لكن لماذا يسمى هذا المسجد رانجوني؟ وبسبب حقيقة أن عمال بورما قاموا ببناء هذا المسجد ، فإن اسم المسجد مستوحى من عاصمة بورما، وهو أحد المباني المسجلة في الآثار الوطنية لدولة الأحواز العربية.
أيضا ، عبادان هي واحدة من تلك المدن حيث يمكنك فتح حساب خاص لشراء العديد من السلع.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى