أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

مدن الأحواز.. تستر مدينة الحضارة والتاريخ

مدينة تستر في دولة الأحواز العربية المحتلة،  مدينة تاريخ وحضارة عريقة، تدل على حضارة الشعب العربي الأحوازي، وقدرته على البناء والعمارة.، وانتاجه الحضاري عبر التاريخ.

تحتوي مدنية تستر وحدها على 13 موقعًا للتراث العالمي مسجلة في قائمة اليونسكو، وتقع عند سفح جبال زاغروس، ولطالما كان عنوان هذه المدينة “دار المؤمنين” وهي معروفة باسم “عاصمة الهياكل المائية في العالم”.

ويقول هاشم بن حكيم الذي تَلقّب بالمقنع الخراساني : “أول مدينة بنوها بعد فيضان نوح كانت تستر”، وقال بعض المؤرخين إن تستر  تمتع ب سهل بمناخ لطيف ، ونهر مليء بالمياه وغابات كثيفة .

وتقع تستر التي تبلغ مساحتها 2436 كيلومترًا مربعًا ، في شمال دولة الأحواز العربية المحتلة، يبلغ عدد سكانها 139000 نسمة (تعداد 2015) وهي رابع أكبر مدينة من حيث عدد السكان في دولة الأحواز بعد مدينة الأحواز العاصمة ومدينتي قنطرة القلعة وعبادان.

وتنقسم مدينة تستر بفروع مختلفة من نهر كارون إلى ثلاث مناطق هي الهيكل القديم  البوليطي، والمناطق الجديدة في شمال غرب المدينة، وتقع المناطق الشمالية الغربية الجديدة للمدينة.

وتمتع تستر بطبيعة خلابة ، فهناك المنحدرات النهائية لجبال زاغروس والحدود الشرقية لهذه المدينة ونهر دزتشكل الحدود الغربية لهذه المدينة.

و يبلغ متوسط ​​ارتفاع مدينة شوشتار 150 مترًا فوق مستوى سطح البحر ، ويبلغ ارتفاع النقطة المركزية لمدينة شوشتار 65 مترًا فوق مستوى سطح البحر .

وفي المدينة آثار تاريخية قديمة تعود للحضارة العيلامية وآثار من الحقبة الاخمينية، وكذلك تتشرف المدينة بقبر نبي الله دانيال (عليه السلام) ولها شهرة عالمية ويقصدها السائحون من كل مكان.

وتشتهر تستر،  بنظام تستر الهيدروليكي التاريخي ، وهو نظام ري مقام على نهر كارون، ومدرج على قائمة التراث العالمي منذ عام 2009.

وتبدو أقرب لمشهد أسطوري أو لوحة خيالية لكنها في الحقيقة أغرب من ذلك بكثير لأن ما تشاهدونه في هذه الصور هو نظام ري بناه الإنسان منذ أكثر من 3,000 عام!!

ويتألف نظام الري من سدود وقنوات وأنفاق ودواليب مائية ويعود زمن بناء هذا النظام إلى عهد الساسانيين ويقال إن بعض أجزاء النظام تعود إلى الملك الأخميني دارا الأول.

ويتضمن المشروع قناتي تحويل تنقلان المياه من نهر الكارون وواحدة من هاتين القناتين مازالت تستخدم حتى اليوم لتزويد مدينة تستر بالمياه.

بالإضافة إلى التربة الغرينية لوادي زاغروس الخصبة للغاية ، يوجد في تستر مناجم من الجبس والجير وحجر البناء والرمل . توجد أيضًا غابات كبيرة على شكل بساتين بين الفروع المختلفة لنهر كارون. حسب إحصائيات عام 2014 ، بلغت مساحة غابات ومراعي تستر 175 ألف هكتار.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى