أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

مدن الأحواز.. الخفاجية درة سهل ميسان

الخفاجية واحدة من مدن دولة الأحواز العربية المحتلة، وهي من المدن الحدودية، وتبعد 37 كم من الحدود مع العراق، يبلغ عدد سكانها 120,000 نسمة.

وسميت الخفاجية أسوة ببني عقيل الكعبيين بأبنائها أبناء قبيلة «خفاجة» الشهيرة، وبرز وجودها في القرنين الرابع والخامس الهجريين وكون الخفاجيون إمارة في الكوفة بالعراق سنة 374هـ بزعامة أبو طريف عليان بن ثمال الخفاجي .
ومن أمراء خفاجة الذائعين الصيت إلى يومنا هذا حيث يتردد اسمه في الموروث الشعبي هو “عامر الخفاجي.


وكانت تعرف بسهل أزاديغان يُعرف باسم ميسان بلين أو سهل ميان، وبعد الاحتلال الفارسي لدولة الأحواز العربية، تم تغيير اسمها إلى سهل ميشان ، وبعد الحرب العراقية الفارسية ، تم تغيير اسمها إلى سهل أزاديغان. كانت منطقة سهل أزاديغان واحدة من أولى مناطق التي دخلتها القوات العراقية.
ويحد مدينة الخفاجية من الشرق مدينتي سوس والأحواز ، العاصمة، ومن الغرب الحدود العراقية.

التاريخ
والخفاجية أو منطقة “سهل ميسان” جزءًا صغيرًا من دولة لأحواز عند مصب نهر دجلة ، والتي لم تندمج في ذلك الوقت مع نهر الفرات وتدفقت مباشرة في الخليج العربي ، على ما يبدو بدءا من المكان الذي يصب فيه نهر كارون في نهر دجلة.


في العصر الإسلامي ، اعتبرت ميسان أنها تشمل منطقتي واسط والبصرة ، وسميت مدينتها أيضًا ميسان، ولأن الفرس أطلقوا على هذه المنطقة اسم دشت ميشان ، فمن الواضح أنها كانت منطقة مسطحة على جانبي دجلة وكارون .
كما كان حاكم هذا المكان يلقب بـ “ميسان شاه” وماسان هو ظهر للمرة الاولي في القرن الثاني الميلادي وهي مكتوبة باسم “Mesene” بالخط اليوناني.

عشائر الخفاجية
سكان الخفاجية من أبناء الشعب العربي الأحوازي، من بين العشائر العربية التي تعيش في المدينة قبيلة ربيعة الكبرى (العماره (أمير)، وأهل الكوت) ، وسواري (عشيرة كبيرة تضم بيت عواجة وبيت نصر) وبني طرف ( عشيرة كبيرة وشاملة)، الحيدر ، السواري ، السادات ، الزبيدات ، أبو كلدة ، سواعد ، البية ، بيت حردان ، بيت مهاوي، يمكن ذكر شرفه ونجراوي (شبيبي) وعبيات وبوهرز والمزرعة الكبيرة وقبيلة بني أسد (أسدي وسيدافي وبيت جويدر).

معالم الحفاجية

وهناك العدد من المراكز الترفيهية في الخفاجية، الحديقة المركزية للمدينة والتي تعتبر من الأماكن التاريخية-الترفيهية في هذه المدينة، كما يعد ساحل نهر الكرخي من أهم مراكز الترفيه والتسلية ، ومنتزه الخزعليه والمعروف بشط البوالش.


ومن مناطق الجذب السياحي ، منطقة غابات أم دبس ، التلال الرملية والغابات ، الحد الفاصل بين الحقول الزراعية شمال نهر الكرخ، والتلال الرملية والغابات شمال الحفاجية، و مجموعة ميسان السياحية تقع في قرية الدحيماوية من توابع مدينة الخفاجية، هذه المجموعة تضم ثلاثة من معالم الحياة الاجتماعية لعرب الاحواز، حياة اهل القريه، اهل البادية واهل الاحواز.
و الخفاجية من المناطق الغنية بالنفط، حيث يوجد بها حقل الخفاجية النفطي المكتشف في 2004

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى