أهم الأخبارتقارير

مدن الأحواز.. إيذج مدينة السجاد وحبيسة السد

ضمن سلسلة مدن الأحواز، نتعرف اليوم على مدينة إيذج، إحدى المدن الشمالية الشرقية لدولة الاحواز العربية المحتلة، والتي تقع في المناطق شبه الجبلية.
إيديده أو إيديج العيلاميت معتبرين أن حضارة عيلام كانت تقع في المنطقة الجبلية الحالية، وایابیر:ایبیر، ايپیر وهی سلالة ملك هاني العيلامي في ايذج.

تاريخ إيذج
وكانت مدينة إيديده “ايذج” من مدنها المهمة وجاءت إيديده من معنى المدينة بالمياه وبسبب موقع التيار، بجوار بحيرة الشط (ميانجاران) قد تكون إيديده كانت هي نفسها الحالية يمكن أن يكون التشابه بين أحرف إيديده وحروف إيذج أيضًا.ومن الأعمال الموجودة في إيذج ، بما في ذلك اللوحات والنقوش العيلامية (أول منحوتات قبل العصر الأخميني ) ، يمكن استنتاج أنها كانت مركزًا مهمًا خلال الفترة العيلامية .


و تنقسم هذه الأعمال إلى فئتين من أعمال عيلام القديمة والجديدة ، وهي كالتالي: فترة عيلام القديمة: تنتمي هذه الفترة إلى سلالة سمشكي ، التي دمرها حاكم أور عدة مرات .
والأعمال المتبقية من هذه الفترة هي كما يلي: أ إغاثة شايسوار: Shaheswar هو مكان قديم في ضواحي إيذج ، حيث توجد أعمال قديمة ، بما في ذلك ارتياح من فترة عيلام القديمة (القرن العشرين قبل الميلاد).


ويمثل هذا الارتياح على الأرجح مشهدًا عامًا لملك أو تعبيرًا عن العبودية أمام إله. ب) إغاثة خونغ أزدار : يُعرف هذا المكان أيضًا باسم خونغ نوروزي ويقع بالقرب من بحيرة ميانجاران (12 كم شمال إيذج) ونقوشه منحوتة مثل شاسوار. فترة عيلام الجديدة: سميت إيذج بـ “أيابير” في فترة عيلام الجديدة [ المصدر مطلوب ] وحكم ملوكها بشكل مستقل تحت حكم سوخالماهو ، وزير عيلام الأعظم. كانت حكومة عيلام خلال هذه الفترة في شكل اتحاد وكان يديرها عدد من الحكومات المحلية المستقلة.
ونقش شاهسوار: وهو من أقدم النقوش من فترة عيلام ، وهو منحوت في نهاية الطريق المؤدي إلى قرية كوهباد إيك في قلب الجبل. تقع في هذه القرية مقبرة شاهسوار ، وهي إحدى المقابر القديمة المغطاة بالأسود الحجرية للمنطقة.
وعشقفت سلمان : هو مضيق في جبل الحق الواقع جنوب غرب إيذج. في هذا الخانق ، توجد أربع نقوش ، تعود جميعها إلى هاني ، والتي تشير في الغالب إلى العائلة المالكة والآلهة. في هذا المكان القديم ، كان هناك بيت صلاة ” تاريشا ” .


إيذج في كتب الرحالة والمؤرخين
وقد ذكر معظم المؤرخين إيذج باسم إذاج في أعمالهم ، حيث ذكر ابن حوقل هذه المدينة باسم إذاج ، وأبو دلف في رحلته ، والمقدسي في إحسان التقسيم ، وحمد الله مستوفي في نزه القلوب.
ذكر الاستخاري إيذاج في المسلك والمماليك واعتبر هذه المدينة جزءًا من دولة الأحواز العربية، وذكر قزويني إيذاج في أعمال البلاد وذكر حدودها الجغرافية وآثارها التاريخية.
وذكر الطبري هذه المدينة باسم إيذاج في تاريخ الرسول والملك وابن عيثار في تاريخه الكامل. خلال الفترة الساسانية ، تمت مناقشة بناء وتطوير الطرق في المنطقة، اعتبر بعض المؤرخين أن بعض طرق بختياري الحالية من بقايا تلك الحقبة.
إيذج المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في شرق الاحواز العربية المحتلة، ويقدر عدد سكان المدينة بنحو 120 ألف نسمة.

طبيعة إيذج
و تعتبر إيذج مركز السياحة البيئية الاحواز، وهناك نهر كارون الذي يقع شمال مدينة إيذج ينتقل من سفوح جبل مفارون ومن الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي ويصل إلى سهل سوسان وبعد عبور سهل سوسان يغادر مدينة إيذج.
على هذا النهر ، بالقرب تم بناء سد كارون، والذي يعتبر أكبر سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في البلاد، ولكن الاحتلال يستخدمه في نقل مياه الأحواز الى الدخل الفارس في سرق لمياه الأحواز.
كما تقع أرض ميانجاران الرطبة على بعد كيلومتر واحد غرب إيزيه. تعتبر هذه الأراضي الرطبة عالمية وتقضي عشرات الطيور المهاجرة شتاءها في هذه الأرض الرطبة الجميلة كل عام.


صناعة السجاد
وفي إيذج يزدهر نسج السجاد والبسط بختياري في إيذج، المسوحاه من طبيعة إيذج الساحرة تستخدم فيه الزخارف الحيوانية مثل الظباء ( كيل ، بازن ) والحجل ، إلى جانب الزهور والشجيرات ، وفيها الصوف والألياف الطبيعية، كما أن الحرف اليدوية في إيذج مستوحاة من الطبيعة الجميلة لأيذج.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى