أخبار العالمأهم الأخبار

مخابرات MI5 ترصد محاولات إيران تنفيذ أعمال إرهابية داخل بريطانيا

قال رئيس وكالة المخابرات الداخلية البريطانية المعروف باسم MI5 ، كين ماكالوم  إن أجهزة المخابرات الإيرانية حاولت في 10 مناسبات على الأقل خطف أو حتى قتل مواطنين بريطانيين أو أفراد مقيمين في المملكة المتحدة تعتبرهم طهران تهديدًا، منذ  يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال كين ماكالوم ، إنه أثناء وجود طهران في الداخل كانت تستخدم العنف لإسكات المنتقدين ، كانت “أجهزة استخباراتها العدوانية” تعرض أيضًا تهديدًا مباشرًا لبريطانيا.

وقال مكالوم في كلمة ألقاها في مقر MI5: “يتضمن ذلك في أقصى درجاته طموحات لخطف أو حتى قتل أفراد بريطانيين أو مقيمين في المملكة المتحدة يُنظر إليهم على أنهم أعداء للنظام”،مضيفا “لقد رأينا ما لا يقل عن عشرة من هذه التهديدات المحتملة منذ يناير وحده”.

وجاءت تصريحات رئيس المخابرات البريطانية صدى لتصريحات مماثلة في وقت سابق يوم الأربعاء من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مفادها أن إيران أصبحت عدوانية بشكل متزايد تجاه فرنسا باحتجاز مواطنيها.

وقال مكالوم “الموجة الحالية من الاحتجاجات في إيران تطرح أسئلة أساسية عن النظام الشمولي، قد يشير هذا إلى تغيير عميق ، لكن المسار غير مؤكد”.

وأضاف  مكالوم إن إيران هي “ممثل الدولة الذي يتحول في أغلب الأحيان إلى الإرهاب، موضحا أن الموجة الحالية من الاحتجاجات دفعت النظام إلى “اللجوء إلى العنف لإسكات المنتقدين” ، مضيفًا: “توجه إيران تهديدًا مباشرًا إلى المملكة المتحدة ، من خلال أجهزة استخباراتها العدوانية.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى