أهم الأخبارالعالم العربي

محمد بن سلمان يبحث مع عمار الحكيم العلاقات السعودية العراقية

استقبل ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، في جدة، زعيم تيار الحكمة في العراق عمار الحكيم.

وقالت وكالة الأنباء السعودية “واس”، إنه جرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات السعودية العراقية، وعدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

وفي وقت سابق من يوم أمس الخميس وصل زعيم تيار الحكمة العراقي، إلى مدينة جدة، بعد مشاركته في نفس اليوم بمؤتمر القوى السياسية العراقية، لنقاش حل للأزمة السياسية الحالية.

ويسعى الحكيم من خلال زيارته للسعودية إلى أن تسهم الرياض بالدفع نحو الحل، وتقريب وجهات النظر، بحسب تصريحات دبلوماسية.

ونقلاً عن وسائل إعلام محلية، تحدث مصدر دبلوماسي في السفارة السعودية لدى العراق، قائلا إن “سبب الزيارة هو رغبة من الإطار التنسيقي بدخول المملكة كوسيط بينه وبين مقتدى الصدر”.

وانتهت مهلة السبعة أيام التي منحها التيار الصدري لمجلس القضاء الأعلى في العراق، عقب مطالبته إياه بحل البرلمان وتكليف رئيس الجمهورية برهم صالح بتعيين موعد للانتخابات التشريعية المبكرة.

كما تتزامن زيارة الحكيم للسعودية، مع أولى جولات الحوار التي عقدتها الرئاسات الثلاث (الرئاسة، البرلمان، الوزراء) الأربعاء، في اجتماع ضم قادة القوى السياسية بحضور الممثلة الأممية، جينين بلاسخارت، وغياب الزعيم مقتدى الصدر، أو من يمثله.

وخرج المجتمعون ببيان ختامي من خمس نقاط، تضمن إشارات بالمضي نحو إجراء انتخابات مبكرة، ولكن ضمن آليات دستورية وقانونية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى