أخبار الأحوازأهم الأخبار

مجلس الأمن القومي الأمريكي يعلق على تصريحات خامنئي بشأن استئناف المفاوضات النووية

رداً على تصريحات المرشد الإيراني علي خامنئي   التي أعرب فيها عن استعداد محتمل لاستئناف المفاوضات مع الولايات المتحدة، ردتحدث مستشار الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيري قائلا ” نحن نحكم على إيران بناءً على الأفعال وليس الأقوال”.

وأعلن خامنئي استعداده للتفاعل مع واشنطن بشأن البرنامج النووي، قائلاً: “لا يوجد عائق أمام أي شخص للتفاعل مع [العدو] في مكان واحد”. هذا التصريح يلمح إلى إمكانية استئناف المفاوضات مع الولايات المتحدة.

رداً على تصريحات خامنئي، أكد متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي لإذاعة صوت أمريكا: “نحن نحكم على إيران بناءً على الأفعال وليس الأقوال”. وأضاف أن الدبلوماسية تظل الخيار الأمثل لحل فعال وطويل الأمد، لكن لا توجد حتى الآن إشارات واضحة على تقدم ملموس. وأكد أن إيران يجب أن توقف توتراتها النووية والإقليمية لتظهر جدية في المفاوضات.

كما أكدت وزارة الخارجية الأمريكية على أهمية تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وضرورة وقف تصعيد التوترات النووية. وشدد الرئيس الأمريكي جو بايدن على عدم السماح لإيران بامتلاك أسلحة نووية، في حين تستمر الجمهورية الإسلامية في التأكيد على الطابع المدني لبرنامجها النووي.

 

تشير تصريحات خامنئي إلى إمكانية فتح قنوات للتفاوض، لكن الموقف الأمريكي يركز على تقييم الأفعال بدلاً من الأقوال. التحدي الرئيسي هو مدى قدرة إيران على تحقيق خطوات ملموسة نحو تقليص التوترات والامتثال للمعايير الدولية، مما قد يؤثر على إمكانية استئناف المفاوضات بجدية.

 

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى