الأخبار

مبيدات محظورة.. مسؤول فارسي يعترف: المنتجات الزراعية سم قاتل

اعترف مسؤول فارسي بوجود باستخدام مبيدات الآفات الزراعية محظورة في المنتجات الزراعية  بما يعد هذه المنتجات “سم قاتل” لمن يتناولها.

قال مهدي حسيني يزدي ، رئيس جمعية مستوردي المبيدات والأسمدة ، في إشارة إلى استيراد مبيدات الآفات الزراعية من الصين والهند وتركيا ، إن حوالي 23٪ من المبيدات الحشرية والمبيدات المستخدمة في الزراعة الإيرانية “عالية المخاطر”.

واعتبر المسؤلول الفارسي في تصريحات صحيفة أن هذا المبلغ صفراً في بعض البلدان وأضاف أن هذه السموم لا ينبغي أن تدخل السوق.

وفي وقت سابق ، منعت الهند وروسيا وأوزبكستان والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وقطر، استيراد الفواكه والخضروات من السوق الفارسي.

واوضحت المصادر أن أسباب منع استيراد الفواكه والخضروات من طهران، بعد  أكتشفت مختبرات هذه الدول أن الخضروات والفواكه الإيرانية فيها نسبة عالية جدًا من السموم المسرطنة بسبب استخدام المزارعين الإيرانيين السموم والأسمدة الكيماوية الصينية والمحظور استخدامها عالميًا.

وقال ممثل تجاري في طهران، إن العديد من الدول حظرت استيراد الفواكه والخضراوات الإيرانية بسبب العفن أو مخلفات المبيدات الحشرية العالية.

وصرح مصطفى دارينجاد رئيس جمعية الفواكه والخضروات الإيرانية لوكالة أنباء العمل الإيرانية (إيلنا) أن الهند وروسيا وأوزبكستان والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وقطر وغيرها لم تعد تقبل بعض الشهادات الصادرة عن المنظمات الزراعية الإيرانية وطالبتهم أن تتحقق المعايير الخاصة.

ويبشكل منع الدول العربية والاجنبية استيراد منتجات زراعية من دولة الاحتلال الفارسي ضربة قوية للاقتصاد الفارسي المترنح، حيث بلغت قيمة 6.5 مليار دولار العام الماضي.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى