أهم الأخبارالعالم العربي

مالي: يجب إنهاء تسميم الطلاب في إيران ومحاسبة الجناة

 

طالب  المبعوث الأمريكي الخاص لإيران ن السلطات الايرانية إنهاء تسميم الطلاب ومحاسبة الجناة على انتشار التسمم في إيران، مع تحميل رئيس دولة الاحتلال الاعداء وراء وقوف الاعداء انتشار عمليات التسمم .

وأعاد روبرت مالي ، المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران ، نشر تغريدة أدريان واتسون ، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض ، حول تسمم طالبات المدارس الإيرانيات على نطاق واسع والحاجة إلى ذلك. تحقيق مستقل حول علاقتهم المحتملة بالمشاركة في الاحتجاجات الأخيرة.

وكتب روبرت مالي على موقع تويتر “يجب أن تتوقف حالات التسمم هذه ويجب محاسبة الجناة”.

وتابعت التغريدة: “لا ينبغي لأحد أن يمنع الفتيات الإيرانيات من مواصلة تعليمهن ، وهو حق إنساني وحيوي لتعزيز الأمن الاقتصادي للمرأة”.

قال جون كيربي ، كبير منسقي الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض ، مساء الخميس ، عن تسميم تلميذات في إيران ، إن الولايات المتحدة لا تعرف سبب هذا الحادث ، لكنها تريد من حكومة طهران لإجراء تحقيق “كامل وشفاف”.

وقال كيربي ، الذي كان حاضرا في المؤتمر الصحفي اليومي للمتحدث باسم البيت الأبيض ، عن تسميم تلميذات في إيران: “الأخبار القادمة من إيران مقلقة للغاية. ماذا يمكن أن يكون سبب تسمم هؤلاء الفتيات الصغيرات اللائي يذهبن إلى المدرسة فقط؟ ”

وأضاف: “الفتيات اللواتي يذهبن إلى المدرسة يجب أن يفكرن فقط في التعلم. يجب ألا يقلقوا بشأن سلامتهم الجسدية “.

 

كما دعا مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ، الجمعة ، إلى إجراء تحقيق شفاف في تقارير الهجمات السامة على فتيات المدارس في إيران ومعاقبة الجناة.

وقالت رافينا شامداساني ، المتحدثة باسم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان ، للصحفيين في جنيف: “تقول السلطات إنها أمرت بإجراء تحقيقات في هذه الحوادث ، لكننا نصر على أن مثل هذه التحقيقات يجب أن تكون شفافة وأن تُعلن النتائج على الملأ حتى يكون مرتكبوها إلى العدالة. “تصبح”.

وقال إنه “قلق للغاية” من استهداف الفتيات “عمدا” وفي “ظروف غامضة”.

وأدانت المتحدثة باسم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان “بشدة” أي نوع من أنواع العنف ضد النساء والفتيات ، ودعت سلطات إيران إلى تنفيذ قوانين وسياسات فعالة لمنع العنف والتمييز ضد المرأة ومعاقبة مرتكبيها”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى