أهم الأخبارتقارير

لقاء ناشطات وتصريحات بايدن.. واشنطن تدعم انتفاضة ايران بوقف التفاوض النووي

 

مع دخول انتفاضة مهسا اميني شهرها الثاني، بات المواقف الأمريكية أكثر دعما للاحتجاجات الشارع في جغرافية ما تسمى ايران، هذا الدعم بات واضحا على متستوى ادراة الرئيس الأمريكي جو بايدن.
وأعرب الرئيس بايدن عن دهشته من الاحتجاجات الاجتماعية التي تشهدها ايران، فيما أشادت نائبته كامالا هاريس ومسؤولون أمريكيون آخرون بالدور القيادي للنساء في التظاهرات.
وطالبت نشاطات ايرانيات الادراة الأمريكية بوقف التفاوض النووي مع نظام الملالي.

بايدن يشيد بثورة المرأة
وخلال كلمة في إحدى كليات مدينة إرفاين في كاليفورنيا قال بايدن “أريدكم أن تعلموا أننا نقف إلى جانب مواطني ونساء إيران الشجاعات”، مضيفا “أدهشني ما أيقظته (الاحتجاجات) في إيران. أيقظت شيئا لا أعتقد أنه سيتم إسكاته لوقت طويل، وطويل جدا”.


وأضاف بايدن تتعرض النساء في جميع أنحاء العالم للاضطهاد بطرق مختلفة، لكن يجب أن يكن قادرات، على ارتداء ما يردن. لا ينبغي لأحد أن يقول لهن ماذا يجب أن يرتدين.
وأوضح الرئيس الأمريكي في إرفاين بالقرب من لوس أنجلوس التي تضم جالية كبيرة من أصول إيرانية أن إيران “يجب أن تضع حدا للعنف ضد مواطنيها الذين يمارسون حقوقهم الاساسية”، متوجها إلى الجالية الإيرانية بالقول “أود أن أشكركم جميعا على التعبير عن آرائكم”.
هاريس تلقي ناشطات ايرانيات
أيضا التقت كامالا هاريس ، نائب الرئيس بادين، ومسؤولون كبار آخرون في الولايات المتحدة، مع ناشطات إيرانيات يوم الجمعة وناقشتا الاحتجاجات الأخيرة في إيران.

التقت كامالا هاريس ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ومستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان يوم الجمعة بشكل منفصل مع الممثلة الإيرانية المولد والمدافعة عن حقوق الإنسان نازانين فنادي.
وغرد قائلة: “التقيت نازانين فنادي اليوم لمناقشة الاحتجاجات السلمية في إيران. تشكل النساء والفتيات اللواتي يخاطرن بحياتهن للدفاع عن المساواة في الحقوق والكرامة الإنسانية مصدر إلهام لنا جميعًا في جميع أنحاء العالم. نحن نراك ونقف بجانبك “.

لقاء وزير الخارجية الأمريكي
كما التقى أنتوني بلينكين بخمس ناشطات ، من بينهن نازانين فنادي ، الكاتبة رؤيا حكاكيان ، وشيري حكيمي ، ناشطة المساواة بين الجنسين ، صباح الجمعة بتوقيت واشنطن. كما حضر هذا الاجتماع ويندي شيرمان ، نائب وزيرة الخارجية الأمريكية ، روبرت مالي ، الممثل الخاص للحكومة الأمريكية لشؤون إيران.

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية في بداية هذا الاجتماع: “بعد وفاة مهسا أميني والغضب العفوي الذي أحدثته هذه الحادثة ، نشهد حدثًا استثنائيًا في جميع أنحاء البلاد ، تتولى قيادته بشكل أساسي النساء والشباب “.

وتابع أنتوني بلينكن: “أعلم أن الحكومة الإيرانية ستحاول إظهار هذا (الاجتماع) وغيره من عبارات التضامن مع أولئك الذين أرادوا الدفاع عن حريتهم كدليل على أن هذه الاحتجاجات تمت بطريقة ما ودفع ثمنها خارج إيران و هو عمل الآخرين “.

وأضاف أنتوني بلينكن: “إذا كانوا يؤمنون حقًا بمثل هذا الشيء ، فإن الناس في الأساس لا يفهمون أنفسهم ؛ لأن القضية هي نضال دولة إيران ونضال الشعب الإيراني من أجل الحريات الأساسية التي حرموا منها لفترة طويلة.

وقف التفاوض النووي
وقالت رويا هاكاكيان بعد هذه الاجتماعات إن هؤلاء الخمسة طلبوا من حكومة جو بايدن وقف المفاوضات من أجل إحياء الاتفاق النووي مع إيران.
وقالت هاكاكيان لراديو “إن بي آر”: “اقتراحنا بالإجماع وقف المفاوضات النووية حتى نهاية العنف. وأعتقد أن الجميع سمعنا بصوت عالٍ وواضح “.
في غضون ذلك ، قال نيد برايس ، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ، يوم الأربعاء ، إن ايران ليست مستعدة لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة وأن الولايات المتحدة تركز الآن على الاحتجاجات في إيران.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى