أهم الأخبارالأخبار

قمع الملالي.. تأكيد الأحكام بالسجن والغرامة ضد 3 بهائيين في شيراز

 

أكدت محكمة الاستئناف في محافظة فارس  إدانة المواطنين البهائيين حسن صالحي ووحيد دانا وسعيد عابدي، وذلك بتأييد الأحكام الصادرة عن المحكمة الأولى التي قضت بسجنهم لمدة ست سنوات وشهر وسبعة عشر يوماً، بالإضافة إلى غرامات مالية وحرمانهم من حقوقهم الاجتماعية.

وبحسب تقارير حقوقية فإن الفرع السابع والثلاثين لمحكمة استئناف محافظة فارس قد أقر الأحكام ضد حسن صالحي ووحيد دانا وسعيد عابدي، وهم من سكان شيراز. وبموجب هذه الأحكام، يُلزم كل من المتهمين بدفع غرامة مالية قدرها سبعة وثلاثين مليوناً ومائة ألف تومان، ويُحرمون من بعض حقوقهم الاجتماعية لمدة خمسة عشر عاماً.

في أكتوبر الماضي، أصدرت المحكمة الأولى في شيراز، برئاسة الفرع الأول لمحكمة الثورة، حكمها على هؤلاء المواطنين الثلاثة بتهمتين رئيسيتين. الانتماء إلى طائفة غير شرعية وأعداء النظام بقصد الإخلال بأمن البلاد حيث  حكمت عليهم المحكمة بالسجن لمدة عامين وسبعة أشهر وستة عشر يوماً.

والتهمة الثانية النشاط الدعائي الطائفي المخالف للشريعة الإسلامية حيث أُضيفت عقوبة بالسجن لمدة ثلاث سنوات وستة أشهر ويوم واحد تحت إشراف نظام إلكتروني على مسافة ألف متر من مكان إقامتهم.

وتم اعتقال وحيد دانا وسعيد عابدي في  مايو 2021 من قبل عناصر دائرة المخابرات في منازلهما الخاصة، وأُطلق سراحهما في 11 يونيو من نفس العام بعد دفع كفالة مالية.

يُحرم المواطنون البهائيون في جغرافية ما تسمى إيران من الحريات المتعلقة بمعتقداتهم الدينية، بما يتعارض مع المادة 18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمادة 18 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، اللتين تكفلان حرية العقيدة والتعبير عنها.

ويُقدر عدد البهائيين في جغرافية ما تسمى إيران بأكثر من ثلاثمائة ألف شخص، لكن الدستور الفارسي يعترف فقط بالأديان الإسلامية والمسيحية واليهودية والزرادشتية، مما أدى إلى انتهاك حقوق البهائيين بشكل منهجي خلال السنوات الماضية.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى