أخبار العالمأهم الأخبار

قبل قمة بايدن.. إسرائيل تعلن بناء تحالف للدفاع الجوي في الشرق الأوسط بقيادة أمريكا

كشفت اسرائيل عن جهود لبناء تحالفاً للدفاع الجوي في الشرق الأوسط بقيادة الولايات المتحدة لمواجهة الهجمات الإيرانية.
قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس إن إسرائيل تبني “تحالفاً للدفاع الجوي في الشرق الأوسط” بقيادة الولايات المتحدة، مضيفاً أن التحالف أحبط بالفعل محاولات لشن هجمات إيرانية.
ولم تذكر التصريحات، التي ظهرت في نسخة رسمية من إحاطة قدمها جانتس للجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست، أسماء أي شركاء آخرين في التحالف.

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي عن استعداده لتنفيذ “الخيارات الهجومية” ضد إيران، كما أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي أنه ذاهب إلى أنقرة، وذلك بالتزامن مع تصريحات مسؤولين إسرائيليين كبار عن وجود تهديد إرهابي إيراني ضد مواطني إسرائيل في تركيان مضيفا إن تل أبيب تستعد لمهاجمة إيران إذا لزم الأمر.

وفي إشارة إلى تهديدات ايران ضد السياح الإسرائيليين، قال للقناة 12 الإسرائيلية: “نحن على اتصال بالسلطات المعنية في تركيا، وبالطبع نحن نعد بشكل أساسي قدرات هجومية؛.”عند الحاجة وعند الضرورة”، مضيفا  “أحث الإيرانيين على عدم اختبار هذه القدرات”.

وتشهد مدية جدة السعودية على البحر الأحمر، قمة خليجية أمريكية مصرية أردنية عراقية بحضور قادة الدول والرئيس الأمريكي جو بايدن.
ويبدأ بايدن الشهر المقبل، في الفترة من 13 إلى 16 يوليو، تشمل قمة تجمعه بقادة دول مجلس التعاون الخليجي إضافة إلى الأردن ومصر والعراق في جدة.
وستبدأ الجولة في إسرائيل بلقاء مع رئيس الوزراء نفتالي بينيت. وسبق لبايدن أن زار إسرائيل للمرة الأولى قبل 50 عاماً تقريباً عندما كان عضواً في مجلس الشيوخ.

وسيتناول الحديث مع بينيت الدعم الأمريكي لإسرائيل، لا سيما لنظام الدفاع الجوي “القبة الحديدية”، على خلفية توترات يغذيها الفشل حتى الآن في إحياء الاتفاق حول الملف النووي الإيراني. وشدد مسؤول أمريكي على أن بايدن “سيجدّد التزام أمريكا الحازم بأمن إسرائيل”.
بايدن سيبحث عدداً من القضايا الإقليمية، ومن بينها الهدنة في اليمن وتوسيع التعاون الاقتصادي والأمني، بما في ذلك مبادرات البنية التحتية الواعدة، إضافة إلى أمن الطاقة العالمي.
وفي وقت سابق حذر رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت إيران من محاولاتها التخطيط لهجمات ضد إسرائيليين في الخارج، وهدد كل من يحاول القيام بذلك بدفع الثمن.
وقال بينيت في تصريحات علنية في مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء في القدس: “نشهد في الوقت الحالي محاولات إيرانية لمهاجمة إسرائيليين في مواقع مختلفة بالخارج”.
وأضاف رئيس الوزراء الاسرائيلي محذرا: “قاعدتنا الجديد: سنواصل ضرب الذين يرسلون الإرهابيين، وأولئك الذين يرسلون من أرسلهم”، وفقا لبيان.
تصاعدت التوترات بين إسرائيل وإيران في الأسابيع الأخيرة، بعد اغتيال ضابط إيراني كبير في طهران في الشهر الماضي، وعدد من حالات الموت الغامضة لأفراد أمن داخل إيران، وغارات جوية ضد أهداف مرتبطة بإيران في سوريا، والخطاب التهديدي من القادة الإيرانيين، وانتهاك إيران المتزايد للاتفاق النووي.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى