أخبار العالمأهم الأخبار

قبرص ترد على تصريحات نصر الله بشأن استخدام مطاراتها من قبل إسرائيل

أعلن سفير قبرص لدى تل أبيب، كورنيليوس كورنيليو، أن بلاده سترد رسمياً على التصريحات التي أدلى بها الأمين العام لمليشيا “حزب الله” حسن نصر الله يوم الأربعاء.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها كورنيليو لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، ردًا على تحذير نصر الله لحكومة قبرص من فتح مطاراتها لإسرائيل في حال شن حرب على لبنان.

وقال كورنيليو: “عندما يهدد مثل هذا الشخص (نصر الله)، سيكون هناك رد بالتأكيد. ونحن ننتظر الرد الرسمي من نيقوسيا”.

وأكد أن العلاقات بين إسرائيل وقبرص لم تكن بهذه القوة من قبل، وكل شيء يتم علنًا.

وأوضح كورنيليو أن بلاده تحاول لعب دور متواضع فيما يتعلق بنقل المساعدات الإنسانية إلى غزة بالتنسيق الوثيق مع إسرائيل، مشيرًا إلى أن هذا التعاون “غير مرحب به من قبل  مليشيا حزب الله”.

وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، ذكر كورنيليو أن عدد الرحلات الجوية بين البلدين يعكس قوة هذه العلاقة، قائلاً: “إذا تحققنا من عدد الرحلات الجوية بين البلدين سنتفاجأ. غدًا ستكون هناك 19 رحلة جوية (من إسرائيل) إلى قبرص. إنه أمر قوي جدًا على أجندة السياحة ورجال الأعمال والسياسة في إسرائيل”.

وجاءت تصريحات نصر الله مساء الأربعاء خلال احتفال تأبيني للقيادي بالحزب طالب سامي عبد الله “الحاج أبو طالب”، الذي قتل بغارة إسرائيلية في 12 يونيو/حزيران الجاري. حيث حذر نصر الله حكومة قبرص الرومية من فتح مطاراتها لإسرائيل في الحرب، معتبرًا أن ذلك يعني “أنها أصبحت جزءًا من الحرب”.

وأشار نصر الله إلى أن لديهم معلومات تفيد بأن “العدو (إسرائيل) يجري مناورات في مناطق ومطارات قبرصية، ويعتبر أنه في حال استهداف مطاراته سيستخدم المطارات والمرافق القبرصية”.

وأكد محذرًا: “لذلك يجب أن تعلم الحكومة القبرصية أنه حال فتح المطارات والقواعد القبرصية للحرب على لبنان، سنتعامل مع قبرص كأنها جزء من الحرب”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى