العالم العربي

في ضربة لإيران.. العراق يستعد لاستيراد الكهرباء من السعودية

كشف وزير الكهرباء العراقي ماجد مهدي علي، اليوم الأربعاء، أنّ العراق يتجه إلى نقل الكهرباء من المملكة العربية السعودية، وسط مشاكل مع إيران بعد “تفاقم الديون المستحقة” على بغداد.

وقال علي، في تصريح إلى قناة “الحدث”، إنّ العراق “لديه نقص بحدود 15 ألف ميغاوات في إنتاج الكهرباء”، مشيراً إلى أنّ “خصخصة شركات إنتاج الطاقة كانت ناجحة رغم كل العراقيل”.

وأكد الوزير العراقي وجود “مفاوضات متقدمة جداً مع دول خليجية لاستيراد الكهرباء، بالوقت الذي أبرمت اتفاقيات لإنتاج الكهرباء مع شركات توتال ومصدر وسيمنس”.

وتحدث علي عن اتفاق لاستيراد الكهرباء من السعودية عبر معبر عرعر وربطه بمحطة اليوسفية، مشيراً إلى أنّ العراق يستورد 12 مليون متر مكعب من الغاز الإيراني لإنتاج الطاقة.

وأوضح وجود “مشاكل فنية وتقنية وتأخر في دفع مستحقات الطاقة لإيران”، إضافة إلى “شح انتاج الطاقة في إيران ما أثر على العراق سلباً”.

وكشف الوزير العراقي عن “سوء تفاهم” مع إيران في قضايا عدّة مرتبطة بالغاز والكهرباء، ورغم ذلك شدد على أن العراق “بحاجة للغاز الإيراني لعشرات السنوات المقبلة”، وتحدث عن صرف 81 مليار دولار في مجال الكهرباء إلا أنها لم تستغل جيداً.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى