أهم الأخبارالأخبار

في تحدي للرصاص والقوات القمعية.. تظاهرات حاشدة لأبناء الشعب البلوشي “فيديو”

في تحدي للأجواء الأمنية في زاهدان في الأسابيع والأيام الماضية ، خرج أبناء الشعب البلوشي ببلوشستان المحتلة، في تظاهرات حاشدة ضد الاحتلال الفارسي.
ورد النظام القمعي للاحتلال الفارسي على المتظاهرين بإطلاق النار وإطلاق الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين والمنازل في شوارع زهدان وراسك وخوش وغيرها من المدن البلوشية المحتلة.

وبحسب المعلومات الواردة ، مع بداية الاحتجاجات الشعبية في زاهدان ، حاصرت القوات العسكرية والأمنية المتظاهرين بعشرات المركبات في الخيام ومدني والتوحيد والمدارس ومحيط مسجد مكي، وفقا تقرير “حال وش”.
كما حلقت طائرة عسكرية بدون طيار ومراقبة مدينة زاهدان بالتزامن مع الاحتجاجات الشعبية، ورفع المتظاهرين من أبناء الشعب البلوشي شعارات “الموت لخامنئي” و “الموت للباسيج” و”الحرس الثوري هو داعش”، و”الموت لولاية الفقيه”، مؤكدين استمرارية الانتفاضة الشعبية حتى إسقاط النظام.وبحسب تقرير “حال وش” ، تم اعتقال ثلاثة مواطنين بلوش على الأقل في جادة البعث زاهدان.

وقال إمام أهل السنة الشيخ عبد الحميد زاهي: “المواطنون الذين لا يملكون دخلا أصبحوا غير قادرين على شراء الخبز. لماذا وصلت بلادنا إلى هذا المستوى؟”.
وأضاف زاهي” مطالب الناس مشروعة، إنهم يريدون حرية التعبير والتظاهر وأن يكونوا قادرين على اختيار المسؤولين الأكفاء لإدارة أمور البلاد”.

ودعا رجل الدين السني الأكثر نفوذاً في إيران ، مرة أخرى إلى تنفيذ أحكام الإعدام في إيران وقال: “الأمة الإيرانية تقول” لا “للإعدام”، مؤكدا أن الشعب “لا يريد الإعدام في أي مكان في العالم”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى