أهم الأخبارتقارير

فيديوهات إيفين.. العفو الدولية جرائم مروعة وتعذيب ممنهج

ادانت منظمة العفو الدولية، التعذيب وانتهاكات حقوق الانسان في سجون الاحتلال الفارسي، بعد اختراق أمني لسجن “إيفين” سيء السمعة، وكشف عن مشاهد تعذيب للمعتقلين داخل سجون الاحتلال الفارسي.

واستشهدت المنظمة بالجلد والصدمات الكهربائية والإعدام الوهمي والتعذيب بالماء والعنف الجنسي كجزء من التعذيب المستخدم في سجون الملالي .

جرائم مروعة

وتقول منظمة العفو الدولية إن الصور المسربة من كاميرات المراقبة في سجن إيفين هي تذكير بـ “حصانة مسؤولي السجون” في طهران ، مما يؤدي إلى انتهاكات مروعة ومعاملة قاسية ولا إنسانية ومهينة للمعتقلين في الحجز.

قالت منظمة العفو الدولية في بيان يوم الأربعاء، إنها قامت بتحليل 16 مقطع فيديو تم تسريبه من سجن إيفين أظهرت أدلة مروعة على الضرب والتحرش الجنسي والإهمال وسوء المعاملة المتعمد للأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية طبية. كما أكدت المنظمة أنها تقوم بجمع وتقديم الوثائق في هذا المجال منذ سنوات عديدة.

أعلنت مجموعة “عدالة علي” الإلكترونية، أنها اخترقت كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة لسجن إيفين من خلال نشر مقاطع فيديو وصور. أثار نشر هذه المقاطع على نطاق واسع موجة من ردود الفعل من نشطاء حقوق الإنسان ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي وحتى المسؤولين في دولة الاحتلال.

وواصلت منظمة العفو الدولية أن مقاطع الفيديو أكدت أيضًا بواعث القلق بشأن الاكتظاظ في السجون والظروف الوحشية واللاإنسانية في الحبس الانفرادي.

فظائع مروعة

وقالت هبة موراييف ، مديرة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: “تُظهر هذه الأفلام المزعجة لمحة نادرة عن الفظائع المستمرة ضد السجناء في إيران”.

وأعرب موراييف عن أسفه لأن الصور المسربة لسجن إيفين كانت “قمة جبل الجليد الوحيد لوباء التعذيب الإيراني”.

وأضاف البيان: “يقوم مسؤولو الأمن الإيرانيون بشكل روتيني بتعذيب أو إساءة معاملة الرجال والنساء والأطفال خلف القضبان ، خاصة أثناء الاستجواب في مراكز الاعتقال التي تديرها وزارة المخابرات والحرس الثوري الإيراني ووحدة التحقيق”. المخابرات) يتم تشغيلها “.

أساليب التعذيب

تشمل أساليب التعذيب في إيران التي سجلتها منظمة العفو الدولية في السنوات الأخيرة الجلد والصدمات الكهربائية والإعدام الوهمي والتعذيب بالماء والعنف الجنسي والشنق والاستخدام القسري للمواد الكيميائية والحرمان المتعمد من الرعاية الطبية.

لطالما نشرت منظمات ونشطاء حقوق الإنسان تقارير مروعة عن الوضع في السجون الإيرانية ، على الرغم من أن المسؤولين الإيرانيين نفوا هذه المزاعم وادعوا أن حقوق السجناء قد تم احترامها.

يتم نشر الصور ومقاطع الفيديو أثناء محاكمة حميد نوري ، المدعي العام السابق في سجن جوهاردشت في كرج ، بتهمة التواطؤ في الإعدام الجماعي للسجناء السياسيين في الستينيات ، جارية حاليًا في ستوكهولم بالسويد. خلال هذه المحاكمة ، ورد اسم إبراهيم رئيسي عدة مرات كعضو في “مجلس الموت”.

وفي مايو الماضي، كتب أكثر من 150 من مسؤولي الأمم المتحدة السابقين وخبراء قانونيين دوليين مشهورين في مجال حقوق الإنسان إلى ميشيل باشليت المفوضة السامية لحقوق الإنسان، داعين إلى تشكيل لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة في مذبحة عام 1988.

وفي بيان صدر في 19 يونيو 2021، كررت منظمة العفو الدولية التأكيد على أن رئيسي كان له دور رئيسي في مذبحة عام 1988 وأنه يجب “التحقيق معه لتورطه في الجرائم العادية والجرائم الجارية بموجب القانون الدولي، بما في ذلك من قبل الدول التي تمارس الولاية القضائية العالمية”.

وفي 29 يونيو 2021، قال المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في إيران، البروفيسور جاويد رحمان، لرويترز في مقابلة إنه يؤيد إجراء تحقيق مستقل في مذبحة عام 1988 والدور الذي لعبه إبراهيم رئيسي.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى