أهم الأخبار

فى ظل الفقر والجوع.. قيادى فارسى: أنفقنا 17 مليار دولار على الأنشطة بالمنطقة

كتب:إيثار السيد

فى الوقت الذى يعصف الفقر والجوع والمرض والبطالة بدولة الاحتلال الفارسى، يطار خامنئي وروحانى أوهامه الإرهابية في المنطقة لترسيخ نفوذهما الإرهابي وزعزعة استقرار الأوضاع في المنطقة .

حيث صرح القيادى بمليشيا الحرس الثوري الفارسى أن دولة الاحتلال الفارسى أنفقت على مدى الثلاثين عامًا الماضية 17 مليار دولار على الأنشطة الدفاعية والثقافية في المنطقة.

وقد أثار غصب الكثير من النشطاء فمنهم من اتهم خامنئي وعصاباته بإهدار المال فى ظل الأزمة التى تمر بها البلاد وخاصة فى ظل العقوبات الأمريكية.

ومنهم من كذب التصريح واتهمهم بدعم الإرهاب المليشيا الإرهابية لل الأنشطة الثقاقية .

وكتب احد النشطاء على صفحته بتويتر “إنه يكذب.. سنويا يتم إنفاق 10 مليارات دولار في سوريا ولبنان والعراق واليمن لدعم حزب اللات (حزب الله) والحشد الوحشي (الشعبي) والحوثيين.

فى حين اتفق معه آخر “نعم مليارات الدولارات أنفقتموها لافتعال الأزمات في المنطقة، لكن لم تحصل البلاد على فلس واحد من عائداتها ” .

وفى سياق آخر تعانى دولة الاحتلال الفارسى من الاحتجاجات والتظاهرات حيث نظمت مجموعة من متقاعدي الضمان الاجتماعي المقيمين في الأحواز، أمس الأحد، مسيرة احتجاجية أمام مبنى الضمان الاجتماعي في هذه المدينة احتجاجًا على تجاهل المسؤولين لمطالبهم النقابية.

ومن بين مطالب هؤلاء المتقاعدين تنفيذ خطة لمطابقة رواتبهم الشهرية مع الموظفين.

بسبب المشاكل الاقتصادية التي تشهدها البلاد اليوم والزيادة اللحظية في أسعار السلع والخدمات ، من الضروري أن يتمتع الناس بالحق في الضمان الاجتماعي وفقًا للوضع الاقتصادي للبلد.

ولم يقتصر الوضع الاحتجاجي على الأحواز فقط حيث يتمد الغضب ضد خامنئي وعصاباته كافة المحافظات الفارسية .

حيث تجمع المئات من متقاعدي الضمان الاجتماعي في دولة الاحتلال في 6 محافظات فارسية غضبا من حكومة الاحتلال ،فى وقت سابق، للاحتجاج على عدم تلبية مطالبهم النقابية والمعيشية ، وتأخير الأجور بعد أن تزايدت نسبة الفقر .

حيث تجمع المتقاعدون في عاصمة الاحتلال طهران ومراكز محافظات و محافظات أخرى فارسية أمام مكاتب هذه المنظمة، ورددوا شعارات ورفعوا لافتات، احتجاجًا على تجاهل المسؤولين لمطالبهم النقابية.

وتداول نشطاء التواصل الاجتماعى مقاطع فيديو لمتظاهرين أمام مبنى البرلمان للعشرات من المتقاعدين يحتجون على سوء ظروفهم المعيشية، وهم يرددون الشعارات ويرفعون اللافتات ، وحملت بعضهم لافتات موجهة إلى مرشد الاحتلال علي خامنئي، واصفين تحسين الظروف المعيشية بـ”حقهم المؤكد”، وتحديد المعاش على أساس الحد الأدنى للأجور بأنه أمر “غير قانوني”.

ونشرت وسائل إعلام فارسية أن عمالاً متقاعدين تجمعوا وسط مركز التقاعد للاحتجاج على أداء هذا المركز وطالبوا بمحاسبة أعضائه.

وصرح أحد المتظاهرين “لقد انتظرنا منذ شهور تطبيق قانون توحيد الأجور، ثم تصحيحه للمتقاعدين من ذوي المهن الشاقة، لكن النتيجة ليست مرضية بأي حال من الأحوال”.

وانتشرت على التواصل الاجتماعى صورا لتجمعات مماثلة في مدن أخرى، حيث تجمع المتقاعدون أمام مبنى الضمان الاجتماعي، كما رفع المتظاهرون لافتات كتب عليها “نحن جائعون”، و”المرتب حسب التضخم” و”تنفيذ تعديل المعاشات

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى