أخبار العالمأهم الأخبار

فرض عقوبات أوروبية ضد طهران بسبب دعمها للعمليات العسكرية في أوكرانيا

أعلن دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي، أن حكومات الاتحاد وافقت على فرض عقوبات على تسعة جهات وشخصيات إيرانية، من بينهم وزير دفاع دولة الاحتلال الإيراني محمد رضا آشتياني، لتوريد طائرات مسيرة إلى روسيا تستخدمها موسكو في حربها على أوكرانيا.

وفقًا لوكالة “رويترز” التي نقلت عن مصادر مطلعة، وافقت دول الاتحاد الأوروبي على إضافة 10 أفراد وكيانات جديدة إلى قائمة العقوبات الأوروبية المفروضة على طهران.

هذه العقوبات تأتي كرد فعل أول من الاتحاد الأوروبي على أفعال طهران بعد وفاة إبراهيم رئيسي، وتأتي في سياق تزايد التوترات بين الأطراف الدولية وطهران، خاصةً بعد دعم دولة الاحتلال للجماعات المسلحة الوكيلة في المنطقة.

لم تقدم وكالة الأنباء المزيد من التفاصيل حول أسماء الأفراد والمؤسسات الجديدة المشمولة بالعقوبات.

وفي نوفمبر من العام الماضي، طالب وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة السبع إيران بوقف أعمالها المزعزعة للاستقرار في المنطقة، وزادت التوترات بين الاتحاد الأوروبي وإيران بسبب دعمها للجماعات المسلحة.

وفيما يتعلق بالهجوم الروسي على أوكرانيا، زادت طهران من تعاونها العسكري مع روسيا، وأرسلت طائرات مسيرة متفجرة من طراز “شاهد” إلى روسيا لدعم الحرب.

اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي في وقت سابق على تشديد العقوبات ضد طهران بعد هجماتها الصاروخية والطائرات المسيرة على إسرائيل.

وفي أبريل، أعلن منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي عن توسيع العقوبات لمواجهة برنامج الطائرات المسيرة والصواريخ الإيرانية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى