أهم الأخبارالأخبارتقارير

طهران تواصل سياسة الإعدام: 171 مواطنًا بلوشيًا ضحايا للقمع والظلم

أقدمت سلطات الاحتلال الإيراني على إعدام 171 مواطنًا  بلوشيا في الفترة من 21 مارس 2023 حتى 20 مارس الماضي.

وفقًا لتقرير موقع “حال واش”، المعني بقضايا حقوق الإنسان في بلوشستان المحتلة، أن 133 من المواطنين الذين تم إعدامهم (بنسبة 77 بالمائة) كانت تهمهم تتعلق بالمخدرات، في حين كانت التهم السياسية والأمنية تشكل نسبة 2 بالمائة من أسباب الإعدام، وكانت القصاص تشكل نسبة 19 بالمائة من حالات الإعدام الأخرى.

وعبر الموق موقع “حال واش”، ع عن انتقاده لتزايد تردي وتيرة الإعدامات في بلوشستان، مشيرًا إلى أن الضحايا كانوا غالبًا لا يعلمون بوجود المخدرات في مركباتهم، وكانوا يقومون بنقل البضائع بمقابل مالي دون أن يكونوا على علم بطبيعتها.

وأشار التقرير إلى استمرار حالات العنف ضد المواطنين البلوشيين على يد سلطات الاحتلال الإيراني، حيث أفاد الموقع بمقتل 334 مواطنًا بلوشيًا عام 2023 جراء إطلاق النار من قِبل قوات الأمن الإيرانية أو مسلحين مجهولين، بالإضافة إلى مقتل 366 عامل وقود بلوشيًا في نفس العام.

ووفقًا للتقرير، تم اعتقال 273 مواطنًا بلوشيًا أيضًا في إيران خلال العام الماضي، مما يعكس حالة القمع والانتهاكات التي يتعرض لها هؤلاء الأفراد.

وأكد الموقع أن الأرقام المذكورة في التقرير تشمل فقط الحالات الموثقة، وأن الإحصائيات الحقيقية قد تكون أعلى بكثير بسبب الحرمان التاريخي وضعف البنية التحتية في بلوشستان.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى