أخبار العالمأهم الأخبار

ضربة جديدة للملالي.. إلغاء القناة المالية لطهران مع سويسرا

كشف مسؤول فارسي عن إلغاء  القناة المالية لطهران مع سويسرا ، ردا على الاحتجاجات العامة الأخيرة التي بدأت بمقتل الفتاة الكردية مهسا أميني في حجز دورية إرشاد .

وتشهد مناطق المحتلة في الاحواز كردستان بلوشستان واذربيجان، والداخل الفارسي احتجاجات واسعة، وسط استخدام ميليشيات خامنئي الرصاص الحي والاغتيالات في مواجه الانتفاضات الشعبية في المناطق المحتلة والمدن الفارسية.

قال رئيس غرفة التجارة الإيرانية السويسرية شريف نظام مافي، إنه تم “إلغاء” القناة المالية لطهران الخاصة مع سويسرا وأن الاحتجاجات العامة كان لها تأثير سلبي على حجم التبادل التجاري بين البلدين .

في السابع من فبراير 2018 ، قامت سويسرا بتفعيل الآلية الإنسانية لتصدير الأغذية والأدوية إلى طهران ، والمعروفة باسم “القناة المالية السويسرية الخاصة ” ، ولكن بعد شهر واحد فقط ، تم إدراج إيران في القائمة السوداء من قبل مجموعة الإجراءات المالية الخاصة لمكافحة غسل الأموالFATF ، مما تسبب في توقف البنوك العالمية عن التعاون مع طهران .

كما أشار السيد نظام مافي ، الأربعاء ، إلى أنه لا يمكن زيادة التجارة بين طهران وأوروبا في الوقت الحالي: “إذا تم رفع العقوبات ، ولكن من ناحية أخرى ، فإن مواقفنا في هذا المجال من FATF غير واضحة. لا يزال من غير الممكن زيادة العملية التجارية ، وكان يأمل مع الدول الأوروبية لأن البنوك في هذه الدول تتبع القوانين الدولية . »

ومع ذلك ، في صمت السلطات الإيرانية ، تؤكد نظرة على إحصاءات الجمارك الفارسية أيضًا أن الأمر نفسه حدث خلال احتجاجات نوفمبر 2018. كان لهذه الاحتجاجات أيضًا تأثير شديد على صادرات البلاد .

وتظهر إحصاءات الجمارك أن الصادرات الإيرانية غير النفطية تراجعت في نوفمبر 2018 إلى 2.6 مليار دولار بانخفاض 825 مليون دولار مقارنة بشهر أكتوبر من نفس العام. بمعنى آخر ، انخفض بمقدار الربع خلال شهر.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى