أهم الأخبار

صحيفة فارسية تكشف تحايلات 47 مليون إيراني لاستخدام تلغرام رغم الحجب

كتب – محمد حبيب

أظهرت صحيفة “جوان” المؤيدة لممارسات الحرس الثوري بدولة الاحتلال الإيراني، في تقرير لها اليوم الاثنين،  عن تعداد  مستخدمي تطبيق “تلغرام” ، المحجوب تفعيله بالدخل ، كونه يعد بمثابة التطبيق الثاني من حيث الاستخدم والانتشار من بين وسائل التواصل الاجتماعي هناك.

حيث تضمن التقرير إحصائيات تظهر أنه وعلى الرغم  من حجب حكومة دولة الاحتلال لاستخدام هذا التطبيق،  فإن عدد مستخدميه بلغ حتى الأن 47 مليونا و250 ألف مستخدم.

وحيث أشارت الصحيفة في تقريرها وفقاً لتحقيق أجرته ، يتصدر تطبيق “واتساب” وسائل التراسل على الرغم من الحجب الذي يتعرض له أيضاً من قبل الحكومة، حيث يستخدمه 47.7 مليون شخص في دولة الاحتلال.

وذكرت الصحبفية عن فشل محاولات سابقة أجرتها السلطات تتعلق استبدال تطبيقات المراسلة الأجنبية بالداخلية، حيث إن أشهر تطبيق وهو “سروش” يضم 2.8 مليون مستخدم فقط.

وبحسب العربية ، فقد كان سعيد رضا عاملي، أمين “المجلس الأعلى للثورة الثقافية” في دولة الاحتلال الإيراني، قال في وقت سابق، إن سياسة الحجب أعطت نتائج عكسية ودفعت أكثر من 30 مليون مواطن أن يستخدموا برامج كسر الحجب، ويدفع نواب بمجلس الشورى (البرلمان) باتجاه سن قانون لحظر تطبيقات المراسلة الأجنبية، وفرض غرامات وعقوبات بالسجن على أي شخص يستخدمها ، وقد حظرت فيسبوك ويوتيوب وتويتر منذ فترة طويلة، ومنذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في ديسمبر 2017، يدفع المتشددون الذين يهيمنون على مؤسسات صنع القرار في دولة الاحتلال، خاصة في “المجلس السيبراني الأعلى” بالسيطرة الكاملة على الإنترنت ومواقع التواصل وتطبيقات المراسلة بهدف قمع حرية التعبير والإفصاح عن المشاعر المناهضة للنظام والتنظيم خلال الاحتجاجات، وفقا لمنظمات حقوقية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى