أهم الأخبار

شكاوى جماعية داخل السجون الفارسية.. قمع وتعذيب وحبس انفرادي

إيثار السيد

اشتكى عدد من المعتقلين السياسيين فى السجون الفارسية من الأساليب الفارسية داخل السجون من القمع والتعذيب والحبس الانفرادى .

واستشهد السجناء بحكم لمحكمة العدل الإدارية لعام 1982 وقانون الإجراءات الجزائية ، احتجاز السجناء في الحبس الانفرادي بأنه “قضية تعذيب واضحة” وغير قانونية ، ودعو لمعالجتها، مؤكدين أنه “مثال واضح على التعذيب” وأنه من غير القانوني ضدهم .

واشتكى السجناء من احتجاز متهمين في الحبس الانفرادي في عنابر هذه السجون ، مطالبين بمعاقبة الجناة منفذي اعتقالهم واحتجازهم في الحبس الانفرادي.

في وقت سابق ، أكد هاشمي شهرودي ، الرئيس السابق للسلطة القضائية ، في مقابلة أن الاحتجاز الفردي غير قانوني.

كما أن الجمعية العمومية لمحكمة القضاء الإداري عام 1982 ، مستشهدة بالمادتين 36 و 39 من الدستور والمادة 579 من قانون العقوبات الإسلامي والفقرة 4 من المادة 169 من اللائحة التنفيذية لمنظمة السجون ، لفرض عقوبة السجن الفردية لمدة تصل إلى شهر كعقوبة يعتبر تأديب السجين غير قانوني.

ونشرت وسائل إعلام أسماء الموقعين على العريضة وتضمنت 17 معتقلا وهما : المعتقلون السياسيون في سجن إيفين: بيمان بورداد ، صادق عباسي ، بيمان عباد ، بهزاد هميوني ، أمير حسين ميرخليلي ، أبو الفضل غصالي ، بارسا غولشاني ، مصطفى خسربابادي وكيفان سميمي، أما المعتقلون السياسيون في سجن رجائي شهر: مطلب أحمديان وسعيد إغبالي وآرش صادقي وأرشام رضائي ونصر الله لاشاني ومهدي مسكينوفاز وفرهاد ميسامي ورضا محمد حسيني .

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى