أخبار الأحوازأهم الأخبار

شقيقة مجاهد كوركور: حياة أخي في خطر

أثارت نيجار كوركور، شقيقة الأسير الأحوازي والناشط السياسي مجاهد كوركور، الذي أدين بالإعدام، مخاوف بشأن حياة شقيقها، حيث أكدت على موقع “إكس” أن حياة مجاهد في خطر داخل السجن. يأتي هذا في ظل تزايد المخاوف من عمليات الإعدام المستمرة في السجون الإيرانية.

كتبت نيجار كوركور على موقع “إكس” أن شقيقها، مجاهد كوركور، الذي تم الحكم عليه بالإعدام بتهمة إطلاق النار في مدينة إيذه، يواجه خطرًا متزايدًا في السجن. ودعت نيجار الجميع إلى دعم قضيتها والعمل على إنقاذ حياة شقيقها.

في السياق ذاته، أعلنت نيجار كوركور أن شقيقتها رنا كوركور، التي ألقي القبض عليها في 14 يوليو، قد تم إطلاق سراحها من السجن بكفالة قدرها “مليار ونصف تومان”.

مجاهد كوركور هو أحد المعتقلين خلال احتجاجات 2022، والمعروفة باسم انتفاضة مهسا أميني، الفتاة الكردية التي قتلت على يد شرطة “الاخلاق” الايرانية في طهران،  وجهت له السلطات القضائية التابعة للاحتلال الإيراني تهمة إطلاق النار بمدينة إيذج مما أدى إلى مقتل سبعة مواطنين بينهم “كيان بيرفليك”. وتنفي عائلة كوركور هذه التهمة، وتزعم أن مجاهد أُجبر على الاعتراف تحت التعذيب.

في وقت سابق، أكد والد كيان بيرفلاك أن ابنه قُتل على يد عملاء سلطات طهران، وأنه لا توجد لديهم شكوى ضد مجاهد كوركور.

تزايدت المخاوف بشأن استمرار عمليات الإعدام في سجون الاحتلال الإيرانيفي الأيام الأخيرة. الأسبوع الماضي، تم تنفيذ حكم الإعدام بحق “رضا رسائي”، أحد معتقلي احتجاجات 20222في سجن ديزيل آباد بكرمانشاه، ليكون المتظاهر العاشر الذي يُعدَم منذ بداية الاحتجاجات. بالإضافة إلى مجاهد كوركور، هناك ما لا يقل عن سبعة سجناء سياسيين آخرين معرضون لخطر الإعدام.

وقد أعربت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في بيانها يوم الجمعة 9 أغسطس عن قلقها إزاء تزايد عمليات الإعدام في إيران، مشيرة إلى أن التقارير تؤكد إعدام ما لا يقل عن 29 شخصًا في أنحاء مختلفة من إيران.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى