أخبار العالمتقارير

سويسرا: وزير الاستخبارات الفارسية الأسبق علي فلاحيان متهم بارتكاب إبادة جماعية

قررت المحكمة الجنائية الفيدرالية السويسرية، في حكمها النهائي الصادر في 23 سبتمبر 2021، التحقيق بحق وزير الاستخبارات الفارسي الأسبق علي فلاحيان، باتهام إبادة جماعية وجريمة ضد الإنسانية في مشاركة اغتيال المعارض الفارسي كاظم رجوي.

واعتبرت المحكمة الجنائية الفيدرالية السويسرية، في حكمها النهائي الصادر في 23 سبتمبر 2021، التحقيق في قضية اغتيال كاظم رجوي، ممثل المجلس الوطني للمقاومة الفارسية في سويسرا بالقرب من جنيف عام 1990، ليست قضية “قتل” ولكن ضمن إطار “الإبادة الجماعية” و”الجريمة ضد الإنسانية”.

وأمرت المحكمة الجنائية الفيدرالية مكتب المدعي العام الفيدرالي بفتح التحقيق في هذه الجريمة.

وتشير المحكمة إلى استدلال المدعي بأن كتظم رجوي اغتيل في عام 1990 بعد مذبحة 30000 سجين سياسي في عام 1988، والتي ينبغي، وفقًا لاستنتاجه، أن تعتبر إبادة جماعية وجريمة ضد الإنسانية. وبهذه الطريقة لن تكون هناك مسألة التقادم في قضية اغتيال الدكتور كاظم رجوي.

وتم اغتيال  المعارض الفارسي رجوي من قبل فريق كوماندوز مكون من 13 عضوا أرسلوا من طهران بأمر مباشر من وزير الاستخبارات الفارسية آنذاك علي فلاحيان، الذي أصدرت محكمة سويسرية بحقه مذكرة توقيف دولية في عام 2006.

وبعد اغتيال الدكتور رجوي، أول سفير إيران لدى المقر الأوربي للأمم المتحدة بعد سقوط الشاه، بدأ المدعي العام السويسري لناحیة فود تحقيق جنائي بحق 13 متهمًا بارتكاب الجريمة وبحق علي فلاحيان، لتحريضهم على الاغتيال.

وفي عام 1997، صدرت مذكرة توقيف دولية بحق هؤلاء الأشخاص الثلاثة عشر، وفي وقت لاحق، في عام 2006، صدرت مذكرة توقيف دولية بحق علي فلاحيان.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى