أهم الأخبارالأخبار

سلطات طهران تنفذ حكم الإعدام الجماعي لـ22 سجينًا في سجن قزال حصار

أعدمت سلطات طهران يوم الأربعاء، 7 أغسطس، ما لا يقل عن 22 سجينًا بشكل جماعي في سجن قزال حصار بمدينة كرج بمحافظة البرز، وفقًا لتقرير موقع “هارانا” الحقوقي.

وأوضح تقرير “هارانا” أن السجناء الذين تم إعدامهم كانوا قد حكم عليهم بالإعدام في وقت سابق بتهم متنوعة تتعلق بالجرائم. وشملت التهم الموجهة إليهم: القتل، المخدرات، والاغتصاب. من بين هؤلاء السجناء سبعة متهمين بتهم تتعلق بالمخدراتن، وأربعة متهمين بالقتل وثلاثة مواطنين أفغان متهمين بالاغتصاب والدخول القسري وسبعة سجناء من الطائفة السنية وشخص آخر لم تُوضح تهمته بعد.
وقد تم الكشف عن هوية ستة من الذين تم إعدامهم بتهم المخدرات، وهم: إسماعيل شرفي، محمد غلامي، عبد الله شاهنوازي، شهاب مالكي، رسول (مجهول الاسم الأخير)، وقنبري (مجهول الاسم الأول).

وذكرت منظمة هارانا ومنظمة حقوق الإنسان الإيرانية سابقًا تحذيرات بشأن نقل أكثر من 20 سجينًا من سجناء الجرائم العادية إلى الحبس الانفرادي استعدادًا لتنفيذ حكم الإعدام. يأتي هذا الإعدام الجماعي بعد يوم واحد من إعدام السجين السياسي رضا رسائي، ما أثار موجة من ردود الفعل في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

وفي تقرير صادر يوم 3 أغسطس، أكدت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية تسارع وتيرة عمليات الإعدام في إيران، حيث أُعدم ما لا يقل عن 300 شخص خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري. من بين هؤلاء، تم الإعلان عن 28 عملية إعدام فقط عبر وسائل الإعلام أو المصادر الرسمية داخل إيران، بينما تم تأكيد البقية من خلال مصادر حقوقية مستقلة.

من بين الذين تم إعدامهم، كان هناك 172 شخصًا بتهم تتعلق بالمخدرات، و110 أشخاص بتهم القتل العمد، و15 شخصًا بتهم الفساد في الأرض والمحاربة، بينهم خمسة بتهم التجسس لصالح إسرائيل، وخمسة بتهم سياسية أو أمنية، وثلاثة بتهم الاغتصاب والارتباط بجماعات سنية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى