أخبار العالمأهم الأخبار

زيلينسكي يعلن عن اكتمال “خطة النصر” الأوكرانية في مواجهة روسيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم الأربعاء 28 سبتمبر/أيلول، عن اكتمال “خطة النصر” لبلاده، والتي تهدف إلى تحقيق السلام مع الحفاظ على قوة أوكرانيا، وذلك بعد مشاورات عدة. تأتي هذه الخطوة في وقت حساس تمر به البلاد، التي تشهد صراعاً مستمراً مع روسيا منذ أكثر من عامين ونصف.

أثناء تقديم تحديثات حول الاستعدادات للخطة، أشار زيلينسكي إلى أن الخطة تتضمن “خلق ظروف مقبولة” لأوكرانيا، لكنه لم يكشف عن تفاصيل محددة حول محتوياتها. في خطابه المسائي، قال زيلينسكي: “اليوم يمكننا أن نقول إن خطة النصر لدينا جاهزة تمامًا”، مشددًا على أهمية التنفيذ الفعلي لجميع محاور الخطة.

يلعب الدعم من الدول الغربية دورًا محوريًا في الجهود الأوكرانية لاستعادة الأراضي وتحقيق النصر في الحرب. دعا زيلينسكي إلى رفع القيود المفروضة على استخدام الأسلحة الغربية بعيدة المدى، وذلك لتعزيز القدرة العسكرية لأوكرانيا في مواجهة روسيا.

في سياق متصل، أكد رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي، روب باور، أن أوكرانيا تمتلك “حقًا قانونيًا وعسكريًا قويًا” للهجوم في عمق الأراضي الروسية. وأكد أن الهجمات الأوكرانية باستخدام الصواريخ بعيدة المدى مشروعة، مشيراً إلى أن الناتو ملتزم بضمان الإمدادات والتدريب للقوات الأوكرانية.

في المقابل، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى يعد بمثابة مشاركة مباشرة من دول الناتو في الصراع. وكان قد اتخذ خطوات تصعيدية بعد اعترافه باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك، مما أدى إلى اندلاع الهجوم العسكري الروسي على الأراضي الأوكرانية في فبراير 2022.

تدخل أوكرانيا في مرحلة حاسمة، حيث تسعى لتعزيز موقفها العسكري والسياسي في مواجهة التحديات المتزايدة. مع اكتمال “خطة النصر”، يبقى السؤال حول مدى قدرة أوكرانيا على تنفيذ هذه الخطة في ظل الأوضاع الراهنة والتوازنات الجيوسياسية المتغيرة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى