أهم الأخبارالعالم العربي

روسيا تضغط على ميليشيات ايران للانسحاب من سوريا

طلبت روسيا من الميليشيات والقوات المدعومة من طهران الانسحاب من مواقعها العسكرية في منطقة غرب حماة ، وكذلك وسط وغرب سوريا.

ونسب إلى مصادر في النظام السوري ، فإن هذا الأمر يرجع إلى الرغبة في تفادي تعرض المسلحين لمزيد من الهجمات الإسرائيلية في هذه المناطق، في ظل تزايد الهجمات الإسرائيلية على سوريا في الأيام الماضية.

من ناحية أخرى ، عقب الهجمات الإسرائيلية على مطاري حلب ودمشق في الأيام الماضية ، انتقد جهاد بركات صهر الرئيس السوري بشار الأسد روسيا في منشور على حسابه على فيسبوك: “ثمانية طائرات إسرائيلية من طراز F-16 طائرات تضرب حلب ودمشق بقصف لسوريا. السؤال هو ، ماذا فعلتم أيها الروس ، من هم حلفاؤنا؟ ”

وتابع بنسبه الاحتجاجات في سوريا والحرب الأهلية في هذا البلد إلى تصرفات روسيا ، وكتب: “كل الأحداث التي تجري في بلادنا منذ 2011 سببها يديك. منعت سوريا مرور خط الغاز القطري من إسرائيل وأثارت غضب الغرب ضد سوريا. تخيل لو وصل الغاز القطري إلى أوروبا ، هل يمكنك أن تركع العالم بحربك في أوكرانيا؟

وكتب بركات: “أعاد بشار الأسد مجد الإمبراطورية إلى البلاد وأنتم (الروس) أصبحتم أبطالا مثل العرب بالتصريحات والافتراءات. حان الوقت الآن للاستيقاظ من النوم العميق.

في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على مطاري حلب ودمشق ، هدد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إسرائيل ضمناً قائلاً إن دمشق لن تصمت في وجه العدوان، مطالبا إسرائيل بالكف عن المقامرة ضد سوريا.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية ، لحقت أضرار جسيمة بمطار حلب الدولي في هجوم لسلاح الجو الإسرائيلي.

وقيل إن طائرة شحن إيرانية تحمل معدات عسكرية ، والتي هبطت قبل هذا الهجوم بنحو 10 دقائق ، تعرضت لأضرار ، لكن بعض التقارير تشير أيضا إلى أن هذه الطائرة لم تهبط في حلب ، أو بعد هبوطها مرة أخرى. أرضيًا وكان موجهاً نحو دمشق ، ولهذا السبب استهدفت إسرائيل أيضًا مطار دمشق.

ومع ذلك ، تظهر أحدث صور الأقمار الصناعية من سوريا أن مدرج مطار حلب الدولي ، الذي تضرر في هجوم الأربعاء المنسوب إلى إسرائيل ، قد تم إصلاحه. وهذا يوضح أن الهجوم لم يكن يهدف إلى تعطيل العصابة لفترة طويلة.

وبحسب النبأ الذي نشرته وسائل الإعلام الإسرائيلية ، قُتل ما لا يقل عن سبعة أشخاص في الهجوم على مطار حلب ، ثلاثة منهم من موظفي المطار وأربعة آخرين من قوات الأمن المحلية.

في ساعة مبكرة من فجر العاشر من شهر شهرفر ، استهدفت الطائرات الإسرائيلية ، في عمليتين منفصلتين ، مطاري حلب الدوليين في شمال سوريا وريف دمشق.

في الأنباء الأولية التي نُشرت بعد هذه الهجمات ، تم ذكر الأضرار المادية التي لحقت بها ، لكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

ذكرت صحيفة هآرتس ، بناءً على بيانات تتبع الرحلات الجوية ، أنه ربما قبل الهجوم الأول المنسوب إلى إسرائيل ، كانت طائرة إيرانية خاضعة للعقوبات الأمريكية تخطط للهبوط في مطار حلب.

كما كتبت صابرين نيوز ، المقربة من القوات المدعومة من إيران ، أن إسرائيل استهدفت مطار حلب لمنع هبوط هذه الطائرة الإيرانية ، وبعد أن غيرت الطائرة مسارها إلى دمشق ، استهدفت الطائرات الإسرائيلية أيضًا مطار دمشق.

في غضون ذلك ، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ، بأن الطائرات الحربية الإسرائيلية استهدفت أربعة مستودعات حول مطار حلب ، ربما احتوت على شحنات صواريخ مرسلة من إيران.

ولا تعلق إسرائيل على هذه الهجمات على سوريا ، لكنها أكدت مرارا أنها نفذت مئات العمليات ضد مواقع القوات المدعومة من إيران في سوريا.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى