أخبار العالم

روسيا: أمريكا فشلت فى أفغانستان ونتخوف من انتقال الحرب للدول المجاورة 

بعد سيطرة طالبان على مساحة واسعة من أفغانستان، أعربت روسيا، عن تخوفها من انتقال حالة “عدم الاستقرار” من أفغانستان إلى الدول المجاورة.
 
فى الوقت الذى تدور معارك بين القوات الأفغانية وطالبان على مشارف مدينة شبرغان عاصمة ولاية جوزجان في شمال أفغانستان .
 
واشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلي أن المهمة الأميركية في أفغانستان “فشلت”، بينما تتمدد حركة طالبان ميدانيا منذ بدء سحب آخر القوات الأميركية والأجنبية من البلاد، في وقت تدور فيه معارك بين القوات الأفغانية ومقاتلي طالبان شمال أفغانستان، وأن هناك مخاطر من تدفق “عدم الاستقرار” من أفغانستان إلى الدول المجاورة، مشيراً إلى أن روسيا مهتمة بتسهيل الحوار بين أطراف النزاع في أفغانستان، مؤكدا أنه “يتم بحث إمكانية إشراك عدد من اللاعبين المؤثرين في صيغة الترويكا بشأن أفغانستان”.
 
وقال لافروف، خلال مؤتمر للقوى العالمية وجيران أفغانستان، إن الانسحاب الأميركي المتسرع من أفغانستان يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة ويزيد من حدة التهديد الإرهابي، مشدداً على أن المهمة الأميركية في أفغانستان “فشلت”.
 
وأضاف: “الجميع يعلم أن المهمة فشلت. يقر الجميع بالأمر، بما في ذلك في الولايات المتحدة”.
وقد علق الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي ،على الوضع أمس الخميس ، قائلا إن هناك مستفيدين من الصراع في أفغانستان، مشيراً إلى أن السلام مسؤولية أفغانية بحتة و أن رئيس وزراء باكستان أبدى رغبته بدعم السلام في أفغانستان، وأن واشنطن بدأت تعمل من أجل السلام في البلاد، مؤكداً أن أفغانستان دولة عريقة وعلى الأفغان الدفاع عن مصالحهم.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى