أخبار العالمأهم الأخبار

رسالة إلى إيران.. تعزيزات عسكرية أمريكية في الخليج والبحر الأبيض المتوسط

أعلنت الولايات المتحدة عن إرسال 12 سفينة حربية إلى منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك حاملة الطائرات “يو إس إس ثيودور روزفلت”، في ظل التوترات المتزايدة بعد اغتيال زعيم المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والقائد العسكري لحزب الله فؤاد شكر في بيروت.

ووفقًا لمصدر في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الذي نقلت عنه صحيفة “واشنطن بوست”، تشمل التعزيزات العسكرية المدمرات المنتشرة في منطقة الخليج وشرق البحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى فرق الهجوم البرمائي، وأزيد من 4 آلاف جندي من مشاة البحرية والبحارة.

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة قامت بإعادة توجيه عدد من السفن الحربية التي كانت متمركزة في البحر الأحمر، والتي كانت تنفذ عمليات ضد الحوثيين في اليمن، إلى الخليج والبحر الأبيض المتوسط، كرد فعل على التصعيد الإقليمي.

في سياق متصل، ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن إسرائيل أرسلت تحذيرات عبر وسطاء غربيين وإقليميين إلى حزب الله، محذرة من أن أي هجوم واسع النطاق قد يتسبب في اندلاع حرب. وأكدت إسرائيل أنها ستركز على استهداف المقاتلين بدلاً من البنية التحتية الداعمة للقتال، وحثت حزب الله على اعتماد نفس النهج في عملياته.

من جانبه، دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جميع الأطراف إلى وقف التصعيد، في تصريحات اعتبرت رسالة موجهة إلى إسرائيل عقب مقتل شكر وهنية. وقال بلينكن: “الطريق الحالي يؤدي إلى مزيد من الصراع والعنف والمعاناة، ومن الضروري كسر هذه الدورة بدءًا بوقف إطلاق النار في غزة.”

وأضاف بلينكن خلال حديثه للصحفيين في منغوليا أن التوصل إلى وقف إطلاق النار يتطلب من الأطراف الامتناع عن اتخاذ خطوات تصعيدية، والتركيز على إيجاد أسباب للتوصل إلى اتفاق بدلاً من تأخيره أو رفضه.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى