أهم الأخبارالعالم العربي

رئيس الوزراء الإسرائيلي يحذر لبنان من نشاط حزب الله ويبحث الملف النووي مع ماكرون

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، الحكومة اللبنانية بشأن مليشيات حزب الله الارهابية، لتتفا الى أنه سيناقش في باريس الملف الايراني مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

وقال يائير لابيد للصحفيين: “الحكومة اللبنانية بحاجة لكبح جماح حزب الله أو سنضطر للقيام بذلك بأنفسنا”.

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد وحه تحذيرات في أول اجتماع للحكومة برئاسته للمليشيات اللبنانية، وذلك بعد ساعات من اعتراض 3 طائرات مسيرة تابعة لحزب الله.

ومساء السبت، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إسقاط ثلاث مسيرات “معادية” اقتربت من جهة لبنان نحو المجال الجوي فوق المياه الاقتصادية لإسرائيل.

وأضاف خلال بدأ رحلته إلى فرنسا “انطلق لأول زيارة أقوم بها بصفتي رئيسًا للحكومة إلى العاصمة الفرنسية، باريس”.

وأضاف: “إن فرنسا هي شريكة استراتيجية كبيرة لإسرائيل، في شتى المجالات. بيد أن قسمًا كبيرًا من الزيارة اليوم يعود إلى حقيقة كون فرنسا إحدى الدول الأعضاء في E3 والتي تتناول قضية الاتفاق النووي مع إيران”.

وأشار في هذا السياق إلى أن “من المهم إسماع رأينا في هذه الفترة ضد هذا الاتفاق الخطير، وضد المساعي الإيرانية لامتلاك أسلحة نووية”.

وذكر لابيد: “سأجري حديثًا حول هذا الأمر مع صديقي الرئيس ماكرون” ، مضيفا : “من المهم أن يعرف المجتمع الدولي أنه فيما يخص الملف النووي الإيراني، يقف المجتمع الإسرائيلي موحدًا وجسمًا واحدًا ذا موقف واحد ليطرح على المجتمع الدولي موقفًا متجانسًا”.

كما لفت لابيد إلى أنه: “سنناقش بالطبع ما جرى مؤخرًا في محاذاة الشواطئ اللبنانية من شن اعتداءات متكررة على منصات غاز إسرائيلية”.

وقال: “لن تسمح إسرائيل بمثل هذه الغارات على سيادتها، وكل من يقوم بذلك عليه معرفة أنه يعرّض سلامته لخطر كان من الأفضل له تفاديه”.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي: “يتعين على الحكومة اللبنانية العمل على كبح جماح حزب الله أمام هذه الاعتداءات، وإلا فسنضطر نحن للقيام بذلك”.

وتعارض إسرائيل الاتفاق الدولي مع إيران فيما شهدت الأسابيع الأخيرة تبادل تهديدات بين إسرائيل وحزب الله حول منصة غاز في البحر المتوسط.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى