أهم الأخبارتقارير

ذكرى إسقاط الطائرة الأوكرانية.. كندا وبريطانيا : النظام الايراني ارهابي

في ذكرى إسقاط الطائرة الأوكرانية بصواريخ الحرس الثوري الارهابي، ندد العواصم الأوروبية بجرائم الحرس الارهابية مطالبة بتقديم مرتكبي الجريمة إلى المحاكمة، ملوحة برفع القضية إلى محكمة العدل الدولية .
وصف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ، النظام الايراني بأنها “نظام همجي وقاتل” في حفل الذكرى الثالثة لإسقاط الطائرة الأوكرانية وطالب بمحاسبة الحكومة الإيرانية في قضية إسقاط الطائرة. من هذه الطائرة.
وأكد ترودو رغبة حكومته في تحقيق العدالة لضحايا هذه الطائرة في الحفل الذي أقيم في تورنتو ، أكبر مدينة في كندا.
تم إسقاط الرحلة PS 752 التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية بصاروخين تابعين للحرس الثوري الإرهابي مساء يوم 18 يناير 2018 ، بعد دقائق من مغادرة مطار طهران الدولي ، وقتل جميع الركاب وأفراد الطاقم البالغ عددهم 176 راكبًا نتيجة لهذا الهجوم الصاروخي.
وقال رئيس الوزراء الكندي لأفراد عائلات ضحايا الرحلة “سنواصل العمل بجدية أكبر لضمان محاسبة هذا النظام البربري والقتل بشكل كامل”.
في خطابه ، أشار ترودو إلى أن كندا ، إلى جانب أوكرانيا والسويد والمملكة المتحدة ، حذرت الحكومة الإيرانية في نهاية ديسمبر من التعاون في أقرب وقت ممكن لحل الخلافات في هذه القضية.
وقال رئيس الوزراء الكندي إنه إذا لم تمتثل طهران لهذه العملية في غضون ستة أشهر ، فإن الدول الأربع سترفع القضية إلى محكمة العدل الدولية لإجبار طهران على دفع تعويضات لأسر الضحايا.
وكتب نائب وزير الخارجية البريطاني طارق أحمد في ذكرى إسقاط الطائرة الأوكرانية بصواريخ الحرس الثوري: “إيران لم تقدم بعد إجابة كاملة أو تعويضات لأسر القتلى.” وتتخذ بريطانيا إلى جانب كندا والسويد وأوكرانيا إجراءات قانونية لمحاسبة إيران.
وقال المتحدث باسم أسر ضحايا الطائرة الاوكرانية، حامد اسماعيلون: نريد من الحكومة الكندية أن تعتبر الحرس الثوري الإيراني بأكمله تنظيما إرهابيا.
وطلب على وجه الخصوص من كندا أن تضع الحرس الثوري الإيراني “مرة واحدة وإلى الأبد” على قائمة المنظمات الإرهابية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى