أهم الأخبارتقارير

دعوات لطرد مركز إيرانى من مجلس شوري المسلمين في ألمانيا

 

بدأ المكتب الاتحادى لحماية الدستور ”  جهاز الاستخبارات الداخلية  لمتابعة كل أنشطة الشيعة في المانيا، والمساجد الخاضعة لوصاية جمعيات ايرانية مرتبطة بنظم ولاية الفقيه.

وبدأت الأنظار تتجه إلى  المركز الإسلامي في هامبورج (IZH) ، الذي يؤثر على الجاليات الشيعية في ألمانيا، حيث سبق وأخضع مكتب حماية الدستور في هامبورج جمعية الزكاة الإسلامية للرقابة الشديدة  والتي تعرف أيضا بـ “المسجد الأزرق” ، “إلى جانب  سفارة طهران ، أهم تمثيل إيراني في ألمانيا ومركز دعاية مهم في أوروبا”، كما أن الجمعية عضوا في “الشورى” لسنوات عديدة ، وهو مجلس الجاليات الإسلامية الذي يساعد أيضًا في تشكيل التعليم الديني في المدارس في هامبورج.

في 2012 سبق أن  وقع أولاف شولز   رئيس بلدية مدينة هامبورج آنذاك ، معاهدة رسمية مع الجمعيات الإسلامية – أصبحت IZH شريكًا منذ ذلك الحين، الآن فقط ، منذ تصاعد العنف في إيران ، أصبحت الدعوة إلى الطرد من المجلس أعلى،  كان  مكتب هامبورج لحماية الدستور يراقب IZH لسنوات عديدة وحذر في تقرير خاص في عام 2021 من أنه ينشر أفكارًا معادية للمثليين ومعاداة السامية.

من جانبه يري محمد مفاتح ، رئيس الجمعية وممثل علي خامنئي في ألمانيا، رفض المزاعم في أكتوبر 2021 في مقابلة مع قناة ZDF ، واعتبر أن المسجد الأزرق له “اتصالات ودية للغاية مع اليهود”. لن تكون هناك أدلة وعلامات على مثل هذه الاتهامات تنطبق على المركز الإسلام

يري مراقبون أن مكتب حماية الدستور في تقريره لعام 2021 بالعديد من الأمثلة في التقرير الخاص عن تطرف المركز وأنشطتها، كما يوزع المركز كتابات تحتوي على “العديد من الصور النمطية المعادية للسامية”. يوصف “الصهاينة وداعموهم” بـ “الأخوة المخادعة الماكرة والمثابرة”.

يتطابق هذا الموقف الأساسي المعاد للسامية مع الخطوط العريضة لنظام طهران ، والتي تنص على أن دولة إسرائيل باعتبارها “سرطانًا” ليس لها الحق في الوجود ويجب تدميرها ، كما يقول التقرير.

ونتيجة الأنشطة المتطرفة، تم طرد سيد سليمان موسيفار (46) ، نائب رئيس هيئة IZH ، من ألمانيا – اتهمته السلطات الأمنية بإجراء اتصالات مع حزب الله ، الحزب الإسلامي الشيعي والميليشيا في لبنان ، والتي تصنفها ألمانيا. كمنظمة إرهابية.

كانت المؤرخة أولريك بيكر تبحث في دور المركز الإسلامي منذ سنوات، تصنفه على أنه ممثل إسلامي وتحذر من المخاطر التي تعتقد أنها تنبع من المسجد الأزرق: “إيديولوجيات الكراهية ومعاداة السامية والتآمر أصبحت منتشرة أكثر فأكثر”،  لذلك وقع أولريك بيكر خطاب احتجاج إلى العمدة بيتر تشينتشر  من الحزب الاشتراكي الديمقراطي  .

وفى رسالة احتجاج إلى عمدة هامبورج جاء فيها” “إذا ظهرت هذه الأيديولوجية اللاإنسانية للنظام الإيراني أخيرًا في نظر الجمهور ، فيجب أن يكون لذلك أيضًا عواقب على السياسة الداخلية. يجب ألا تعمل مدينة هامبورج معًا مع موقع أمامي لنظام الملالي!”

يري متابعون أنه في الواقع  يعد تمديد العقد بين مجلس الشوري  وولاية هامبورغ معلق،  وفي الوقت نفسه ، علقت نائبة رئيس البلدية كاتارينا فيجبانك   ممثلة حزب الخضر بشكل حاسم قائلة، واعتبرت بقولها  لم يعد من الممكن تصور مشاركة المركز في العقود مع المجتمعات الدينية الإسلامية بالنسبة لها، وسط تزايد الدعوات بطرد المركز وكل الأفراد المنتمين له من مجلس الشوري.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى