أخبار العالمأهم الأخبار

دعم الارهاب وغسيل الاموال.. مجموعة ” FATF” تبقى ايران على القائمة السوداء

أبقت مجموعة العمل المالي ” FATF” وجود إيران في القائمة السوداء الموسعة بسبب دعمها لجماعات إرهابية مثل حزب الله في لبنان وغسيل الأموال للنهوض بالأهداف الأيديولوجية للنظام في المنطقة والعالم، وهو ما يشكل ضربة قوية للنظام الايراني، الذي يعاني بفعل العقوبات الدولية واحتجاجات الشارع.

وألزمت مجموعة العمل المالي ” FATF” في بيانها الأخير جميع الدول التي يقع على عاتقها واجب اتخاذ تدابير خاصة للحفاظ على نظامها المصرفي في مأمن من المشاركة المحتملة في غسل الأموال وتمويل الإرهاب من خلال التحويلات والنظام المصرفي للدول المدرجة على القائمة السوداء. .

وأكدت فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية على أن “إيران ستظل على القائمة السوداء لغسيل الأموال حتى الانتهاء من خطة العمل” ، وقالت إنه إذا وافقت طهران على مشروعي قانون باليرمو وتمويل الإرهاب ، ستكون مستعدة لمراجعة هذا الإجراء واتخاذ قرار بشأن الخطوات التالية.

بعد خطة العمل الشاملة المشتركة ، تم نقل إيران إلى القائمة الرمادية ، بحيث تنفذ طهران، في هذه الفرصة ، التوصيات والإصلاحات اللازمة لضمان سلامة نظامها المصرفي لمنع غسل الأموال ودعم الإرهاب، بسبب دعمها لجماعات إرهابية مثل حزب الله في لبنان وغسيل الأموال للنهوض بالأهداف الأيديولوجية للنظام في المنطقة والعالم .

وتشمل مشاريع القوانين المتعلقة بـ ” FATF” مشروع قانون انضمام إيران إلى اتفاقية مكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية المعروفة باسم اتفاقية باليرمو” ، و “مشروع قانون انضمام إيران إلى اتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب ( CFT) ، “تعديل قانون مكافحة غسل الأموال” و “تعديل قانون مكافحة تمويل الإرهاب”.

من ناحية أخرى ، فإن إدراج إيران في القائمة السوداء لمجموعة العمل المالي (فاتف) سيترك الكثير من القيود على تجارة إيران الخارجية ، حتى في حال التوصل إلى اتفاق نووي ورفع جميع العقوبات.

و حذر العديد من الخبراء من هذا ؛ قال مهراد عباد ، عضو وفد غرفة التجارة في طهران ، في مارس / آذار الماضي: إذا لم نتمكن من الانضمام إلى مجموعة العمل المالي ، فلن نتمكن من جذب الاستثمار الأجنبي ولتحويل الأموال دوليًا ، وفتح LC والتمويل .

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى