أخبار العالمأهم الأخبار

حلف شمال الأطلسي: علينا مراقبة تطور الوضع فى أوكرانيا الأيام المقبلة

 

 أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أنه يراقب كيفية  انسحاب  روسيا من خيرسون، واعتبر أن هذا الانسحاب إذا تأكّد، سيشكّل “نصرًا جديدًا لأوكرانيا”.

و أضاف ستولتنبرغ بعد محادثات أجراها مع رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني في روما، اليوم الخميس “علينا مراقبة تطور الوضع على الأرض في الأيام المقبلة”. إلا أنه رأى أن روسيا تحت ضغط كبير كما يبدو واضحاً من قراراتها في الجنوب الأوكراني، مؤكدا أن “الدعم غير المسبوق الذي قدمه أعضاء الحلف، ومنهم إيطاليا، يحدث فارقا في ساحة المعركة كل يوم ومازال حيويا للتقدم الأوكراني”.

جاء ذلك بعد إعلان الجيش الأوكراني، أن قواته استعادت 12 بلدة في إقليم خيرسون، دون أن يجزم بشكل قطعي ما إذا كانت القوات الروسية انسحبت بشكل كامل من المدينة.

يشار إلى أن خسارة موسكو لخيرسون التي تعتبر أول مدينة أوكرانية رئيسية سقطت بيدها منذ اندلاع النزاع في 24 فبراير الماضي، سيشكل ضربة قوية لها ولهيبة جيشها، لاسيما أن المدينة تشكل أحد الأقاليم الأربعة التي أعلن الكرملين أواخر سبتمبر (2022) ضمها، كما يحمل موقعها الجغرافي أهمية خاصة، إذ يقع الإقليم على حدود منطقتي دنيبروبيتروفسك ونيكولاييف، وله حدود برية مع القرم جنوباً، فيما يطل على البحر الأسود في الجنوب الغربي، وفي الجنوب الشرقي على بحر آزوف.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى