أخبار الأحوازأهم الأخبار

حريق جبل خيز: تضرر 460 هكتارًا من المحميات الطبيعية

كشفت وحدة حماية الموارد الطبيعية في الأحواز أن النيران قضت على 460 هكتاراً من المناطق الطبيعية في محمية الخيز رغم أن أكثر من 80% من الأضرار كانت سطحية.

واوضحت  عملية إطفاء الحريق في جبل الخيز في الأيام الأخيرة: بدأ الحريق يوم الاثنين 8 يوليو واستمر حتى الجمعة 12 يوليو تأثرت معظم المناطق المحمية التي تم تحويلها إلى منظمة حماية البيئة بالحريق، حيث تضرر إجمالي 450 هكتارًا من المناطق الخاضعة لإدارة منظمة البيئة و10 هكتارات من المناطق الخاضعة لإدارة منظمة الموارد الطبيعية.

وتضرر أكثر من 80% من أنواع النباتية السائدة في جبل الخيز  هي شجرة البلوط، بالإضافة إلى أنواع أخرى مثل اللوز الجبلي وأرجان وجوفان.

كما تأثرت هذه الأنواع بشكل كبير، حيث يزداد الضرر كلما انخفض ارتفاع الشجرة.

يقع جبل تلخيز بين مدينة بهبهان شمال الأحواز، شاركت قوات وحدة حماية الموارد الطبيعية  إلى جانب قوات مكافحة الحرائق والقوات المدنية، وأفراد وحدة حماية البيئة في عمليات الإطفاء.

وزعمت سلطات الاحتلال الإيراني ان حرق القش وقش الحقول كان السبب الرئيسي للحريق في جبل الخيز.

وأشارت  إلى أن العديد من الحرائق في غابات زاغروس تحدث نتيجة لعدم مراعاة مزارعين احتياطات السلامة وإشعالهم النار في القش والبقايا الزراعية دون التنسيق مع مسؤولي الموارد الطبيعية.

يقع جبل الخيز في منطقة محمية تم تحويلها إلى منظمة حماية البيئة، والمسؤولية الرئيسية للسيطرة على الحرائق تقع على عاتق قوات وحدة حماية البيئة. ومع ذلك، قامت وحدة حماية الموارد الطبيعية بجهود كبيرة في إطفاء الحريق.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى