أخبار العالمغير مصنف

جورجيا تغلق أبوابها أمام الفرس

“قرار مفاجئ”  أغلقت الحكومة الجورجية حدودها البرية أمام مركبات العبور الإيرانية، في ظل تصاعد وتيرة هجرة الايرانيين  إلى أوروبا عبر جورجيا، وتخوف من تسلل خلايا نائمة تهدد امن جورجيا ودول الاتحاد الأوروبي في ظل محاكمة السويد للدبلوماسي الإرهابي حميد نوري، أمام محكمة ستوكهولم عاصمة السويد، لارتكابه “جرائم ضد الإنسانية” ودوره في  تنفيذ الإعدامات الجماعية راحت ضحیتها 30 الف من السجناء السياسيين اغلبیتهم من مجاهدي خلق بسجون إيران في عام 1988 .

أعلنت حكومة جورجيا، اليوم الاثنين ، أنه لن يُسمح للإيرانيين بدخول جورجيا ، اعتبارًا من 23 فبراير 2020 ، في ظل  احتمال عودة الإيرانيين المقيمين في جورجيا والأشخاص الذين يحملون جوازات سفر أجنبية وبطاقات الإقامة الجورجية لا يزال وراء الحدود.

وأضاف التقرير أن “الإيرانيين الذين غادروا جورجيا إلى دولة أخرى بعد تلقي جرعتين من اللقاح وأصبحوا مقيمين دائمين ولم يعودوا إلى إيران على الإطلاق ، لم يُسمح لهم بدخول جورجيا وعادوا من المطار”.

وفي عام 2011 ، سافر 56386 مواطنًا إيرانيًا إلى جورجيا ، وفي عام 2012 ، سافر أكثر 82 ألف إيرانيًا إلى جورجيا ، مما جعل إيران خامس أكبر وجهة سياحية أجنبية في جورجيا. لكن في وقت لاحق ، مع انتصار الحزب المنافس وتنفيذ سياسات مناهضة للهجرة ، أصبحت العلاقات بين إيران وجورجيا أكثر برودة وألغيت اتفاقية الإعفاء من التأشيرة بين البلدين.

كذلك أدت الأزمات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في إيران على مدى العقود الأربعة الماضية إلى هجرة واسعة للإيرانيين إلى الخارج.

وتظهر الإحصائيات المنشورة أن معظم الإيرانيين الراغبين في الهجرة اختاروا دولًا مثل تركيا وجورجيا والإمارات العربية المتحدة وأرمينيا للهجرة. والسبب في هذا الاختيار بحسب الخبراء هو القرب الجغرافي ودول الجوار الأرخص مقارنة بالدول الأوروبية والأمريكية وقرب ثقافتها من الإيرانيين.

ومع ذلك ، لطالما كان العيش في هذه البلدان يمثل تحديًا للمواطنين الإيرانيين على مر السنين. يقول النقاد والمهاجرون إن بعض هذه الدول ، على الرغم من استخدام رأس المال الإيراني ، تخلق مشاكل جديدة للإيرانيين الذين يعيشون في الخارج مع قوانين مكافحة الهجرة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى