أخبار العالمأهم الأخبار

جمهورية الموت.. الملالي يعدم 10 أشخاص خلال 3أيام

 

اعدمت سلطات الاحتلال الفارسي 10 أشخاص على الأقل خلال الأيام الثلاثة الماضية في استمرار لانتهاكات حقوق الإنسان من قبل نظام الملالي.

وحشب تقارير حقوقية نُفِّذت سطات الاحتلال 10 اعدامات على الٌأقل في كرج وشيراز ونيشابور وقزوين.

واتهم خمسة من هؤلاء الذين أعدموا يوم الأربعاء في سجن الرجايشهر بارتكاب “القتل العمد” ونفذ حكم “القصاص” بحقهم.

وذكرت تقارير حقوقية أن شخصين من هؤلاء هما محمد رضا شهررمفر وهادي محلي ، وتقول إنها لم تنجح في التحقق من هوية الثلاثة الآخرين.

تم إعدام سجين آخر يدعى أحمد كرمي ، الثلاثاء ، في سجن نيشابور بتهمة “القتل العمد”، كما تم اعدام أبو الفضل شريفي هو سجين آخر تم شنقه في سجن قزوين المركزي يوم الاثنين الماضي.

كما أُعدم ثلاثة سجناء آخرين في سجن عادل أباد في شيراز،  اثنان من هؤلاء الأفراد يدعى فاريبورز جامعي وحسين محسني ، المتهمين بتهريب المخدرات و “القتل العمد” على التوالي.

أما الشخص الثالث فكانت أسيرة متهمة بارتكاب “قتل عمد” ولم يُنشر اسمها.

وينتقد المحامون والمدافعون عن حقوق الإنسان دائمًا عقوبة “القصاص” ويقولون إن عقوبة المجرم يجب أن يحددها القاضي وليس عائلة الضحية.

وانتقد جافيد رحمن ، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحقوق الإنسان في دولة الاحتلال، في تقريره الأخير إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة ، بشدة الزيادة في عدد الإعدامات تحت نظام الملالي.

ووصف جافيد رحمن عمليات الإعدام تحت سلطة الملالي بأنها “حرمان تعسفي من الحق في الحياة” وشدد على ضرورة تعديل القوانين المتعلقة بهذه العقوبة في إيران.

وقدرت تقارير حقوقية إعدام 346 شخصاً على الأقل تحت نظام الملالي منذ بداية العام الجاري ، بزيادة نسبتها 79 بالمئة في الإعدامات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى