أهم الأخبارالأخبار

جمهورية المشانق.. تسجيل 300 إعدام بإيران في 7 أشهر

أفادت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، مقرها النرويج، في تقريرها الصادر يوم السبت، 3 أغسطس، أن ما لا يقل عن 300 شخص قد تم إعدامهم  من قبل سلطات طهران في جغرافية ما تمسى إيران خلال الأشهر السبعة الماضية منذ بداية العام الجاري.

وتشير الإحصائيات الأخيرة إلى أنه تم إعدام ما لا يقل عن 49 شخصًا في جغرافية ما تمسى إيران خلال الشهر الماضي، حيث جرت 36 عملية إعدام فقط في آخر 11 يومًا من شهر يوليو، بين 21 يوليو و1 أغسطس.

كما أفادت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية أن من بين الذين أُعدموا خلال هذه الفترة كان هناك “42 مواطنًا بلوشياً، و20 كرديًا، و20 أفغانيًا، و15 امرأة”.

ويأتي تنفيذ هذه الأحكام في وقت كان فيه سجناء حملة “لا للإعدام كل ثلاثاء” يحذرون من احتمال تزايد عمليات الإعدام بعد الانتخابات.

وأشار التقرير إلى أن العدد الأكبر من عمليات الإعدام كان مرتبطًا بجرائم المخدرات، حيث تم إعدام 172 شخصًا بتهم تتعلق بالمخدرات، تليها التهم المتعلقة بالقتل العمد التي شهدت إعدام 110 أشخاص.

وفي الوقت نفسه، تم إعدام 20 مواطنًا أفغانيًا خلال الأشهر السبعة الماضية، ويعتبر العدد المرتفع لعمليات الإعدام في إيران أمرًا لافتًا، حيث لم يتم الإعلان عن سوى 28 عملية إعدام فقط في وسائل الإعلام أو من خلال مصادر رسمية في البلاد، وفقًا لتقرير المنظمة الإيرانية لحقوق الإنسان ومقرها النرويج.

وفي منتصف يوليو، حذر سجناء حملة “لا للإعدام كل ثلاثاء” من احتمال تزايد عمليات الإعدام بعد الانتخابات، في وقت كانوا فيه في الأسبوع الرابع والعشرين من إضرابهم عن الطعام.

في ختام التقرير، طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش من الرئيس الغيراني مسعود بزيشكان ببدء تعليق أحكام الإعدام لإحداث “تغييرات حقيقية”.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى