أهم الأخبارتقارير

نظام دموي..إعدام المتظاهران كرمي وحسيني في سجن كرج وادانات واسعة

تم إعدام محمد مهدي كرمي ومحمد حسيني ، اثنين من معتقلي الاحتجاجات التي عمت البلاد في كرج ، صباح اليوم السبت وسط ادانات حقوقيةواسعة.

اتهم محمد مهدي كرمي ومحمد حسيني بارتكاب “فساد في الأرض” لقتلهما الباسيج روح الله عجميان ، ورُفض استئنافهما.

وهما المتظاهران الثالث والرابع اللذان يتم إعدامهما منذ بدء الاحتجاجات التي عمّت إيران في 26 سبتمبر / أيلول بعد وفاة مهسا أميني.

في الأشهر الأربعة الماضية ، حُكم على عدة أشخاص بالإعدام في محاكم سريعة دون اختيار محامٍ ، وقد أُلغي بعضها ، لكن البعض الآخر لا يزال ساري المفعول.

وكان كرمي وحسيني قد نفيا في السابق الاتهامات المنسوبة إليهما وأبلغا أنهما تعرضا لتعذيب شديد أثناء احتجازهما.

قُتل روح الله عجميان في 12 نوفمبر / تشرين الثاني خلال القمع العنيف للاحتجاجات الشعبية في مراسم الحديث في النجيفي الأربعين في كرج. وزعم القضاء في إيران أن 15 شخصًا متورطون في قتل قوة الباسيج هذه ، وأعلن أن محمد مهدي كرمي ومحمد حسيني هما المتهمان من الدرجة الأولى والثانية في هذا الحادث ، وأدانهما بـ “فساد الأرض”.

قالت الممثلة الألمانية في البرلمان الأوروبي، هانت نيومن، تعليقا على خبر إعدام المتظاهريْن محمد كرمي وlحمد حسيني: “أعمال النظام الإيراني لن تتوقف بالكلام أو بسط السجاد الأحمر، يجب أن نرسل برسالة واضحة للنظام الإيراني، وأن نتعامل معه باعتباره نظاما إرهابيا”.

كما دان رئيس البرلمان النرويجي، مسعود قره خاني،  إعدام السلطات الإيرانية للمتظاهريْن محمد مهدی کرمی و محمد حسینی ، قائلا: “النظام الإيراني يستمر في إعدام المتظاهرين الشبان بعد حرمانهم من الحقوق القانونية وملاقاة ذويه”.

وختم قره خاني تغريدته بجملة للمتظاهر کرمی الذي قال لأبيه: “يا أبي حكم علي بالإعدام. لا تخبر والدتي”.

قالت حملة حقوق الإنسان في إيران تعليقا على إعدام المتظاهريْن محمد مهدي كرمي ومحمد حسيني على يد النظام الإيراني: “التأخير في الرد العاجل والحاسم من المجتمع الدولي على ممارسات النظام الإيراني يعني مزيدا من الإعدامات والقتل من قبل الجمهورية الإسلامية”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى