أهم الأخبارالأخبارتقارير

ثورة كردستان مستمرة..عسكرة الانتفاضة تلوح في الشارع “فيديو”

تواصلت الاحتجاجات ضد مقتل مهسا أميني على يد ميليشيات خامنئي رغم القمع الشديد دخلت الانتفاضة يومها العشرين أكتوبر، وسط تصاعد، وبحسب التقارير ومقاطع الفيديو المنشورة ، كانت مدن سنندج ، وساقز ، وكرمنشاه ، وطهران ، وكازرون ، وماريفان ، وشيراز ، وهمدان ، ومرودشت ، وتبريز ، وبيرانشهر مسرحًا للاحتجاجاتن وسط توجه الاحتجاجات الى العسكرة.

وعلى الرغم من الانقطاعات الواسعة للإنترنت وانقطاع الإنترنت في مختلف مدن إقليم كردستان المحتل ، نُشرت صور ومقاطع فيديو من مدن سنندج وساقز ومريفان وكرمانشاه ومهاباد ، تظهر استمرار الاحتجاجات والقمع العنيفة للغاية.

ثورة سنندج

والليلة الماضية ، صارت صورة لفتاة من سنندج خلعت حجابها ووقفت على سلة مهملات وسط أحد شوارع سنندج ورفعت يديها علامة انتصار ، رمزا آخر للاحتجاجات الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي سنندج أطلقت ميليشيات خامنئي الارهابية النار على منازل سكنية والمتظاهرين، وسنندج هي المدينة الوحيدة التي تحتج بلا توقف كل يوم وكل ليلة منذ اليوم الأول للاحتجاجات على مقتل مهسا أميني.

وفي شقق فيلاشهر ومهر السكنية ، دمرت ميليشيات خامنئي الإرهابية ممتلكات المواطنين والممتلكات العامة، وأطلقوا الغاز المسيل للدموع والرصاص على المنازل ، ودمروا العديد من النوافذ والأبواب.

إرهاب ميليشيات خامنئي

وأثارت ميليشيات خامنئي الإرهابية الرعب في الأحياء المختلفة في مجموعات كثيفة من راكبي الدراجات النارية وإطلاق القنابل الصوتية، وكانت بلدة بحران وبلدة دوشان وفيلاشهر 2/19 ومسكن مهر وعباس أباد وكراموزي وزاغروس من بين الأماكن التي تجمع فيها المتظاهرون واحتجوا ، وقامت قوات الأمن بأكبر قدر من القمع في هذه المناطق.

وتشير التقارير الواردة من مصادر محلية إلى أن قوات الأمن في مدينة سنندج تواصل إطلاق النار على المتظاهرين بأسلحة مثل البنادق والرصاص الحربي. في بعض الحالات ، تم الإبلاغ أيضًا عن إطلاق قوات القمع بنادق الصيد والمهور.

يظهر في مقطع فيديو نشرته شبكة حقوق الإنسان في كردستان، إصابة أحد المواطنين برصاصة، وهو يقوم بتصوير محركات قوات الأمن من نافذة منزله.

وبحسب التقارير التي تلقتها زمانه ، فإن الأطفال في المناطق التي اتخذت فيها قوات الأمن مثل هذه الإجراءات لإشاعة الرعب ، قد عانوا من قلق وضغوط شديدين

وبحسب تقرير منظمة حقوق الإنسان ، لقي أربعة أشخاص على الأقل مصرعهم خلال احتجاجات في سنندج ، والتي تم الإعلان عن هوياتهم وهم دريوش علي زاده ويحيى رحيمي ومحمد أميني وبايمان منباري.

وفي بلدة دوشان أشعل المتظاهرون النيران وأغلقوا الطرقات ورددوا شعار “جن ، زيان ، آزادي / امرأة ، حياة ، حرية”.

ضحايا في كردستان

وانتشرت القوات الأمنية في العديد من الأحياء الرئيسية في مدينة سنندج ، بما في ذلك ميدان آزادي ، ومفترق طرق سفاري ، ومفترق طرق الدرك ، وميدان آزادي ، ومدينة البحر.

كما تشير بعض التقارير إلى قيام قوات الأمن بعمليات تفتيش من منزل إلى منزل واعتقالات جماعية للمواطنين.

سادت ظروف مماثلة في مدينة سقز مسقط رأس مهسا أميني. واحتج المتظاهرون على المعتصمين وقمعتهم قوات الأمن بحضور كثيف وإطلاق الرصاص الحربي والبنادق والغاز المسيل للدموع.

وخلال احتجاجات الأيام القليلة الماضية في كردستان ، قُتل ما لا يقل عن 5 مواطنين بنيران مباشرة من ميليشيات خامنئي، وتوفي مواطنان تحت التعذيب ، وأصيب أكثر من 400 شخص.

وفمنذ السبت 16 أكتوبر ، بالتزامن مع إضرابات واسعة النطاق في مختلف مدن كردستان وإيران ، شهدنا احتجاجات عامة قوية ، في عدة مدن تحولت هذه الاحتجاجات إلى أعمال عنف مع التدخل. لقوات الأمن ، وفي مدن سالس باباجاني وفي سنندج ودجلان وساقز وماريفان وديواندر وبوكان ومهاباد وكرمانشاه وجافانرود ، لقي 7 مواطنين على الأقل مصرعهم وأصيب 430 آخرون.

وفي مقطع فيديو احتجاجات ليلة الاثنين ، نُشر في سقز ، يظهر عدد من المتظاهرين بينهم أطفال في زقاق ، ويمكن سماع أصوات إطلاق نار من أسلحة مثل كلاشينكوف وج 3 ، ثم الأطفال والمتظاهرين. تبدأ في الهروب والقوات حراس الأمن يدخلون الزقاق بالسلاح في أيديهم.

تحذير حقوقي

ومن خلال نشر مقطع فيديو للخراطيش التي استخدمتها قوات الأمن ضد المتظاهرين في سنندج خلال احتجاجات يوم الأحد ، حذرت منظمة العفو الدولية من الأبعاد الواسعة للقمع المستمر للمتظاهرين في سنندج

وكتبت:”تشير التقارير الواردة إلى أن قوات الأمن استخدمت الأسلحة النارية وأطلقت الغاز المسيل للدموع بشكل متكرر ، بما في ذلك على منازل المواطنين. من أجل إخفاء جرائمهم ، تواصل سلطات القمع الفارسية قطع الإنترنت وشبكات الهاتف المحمول. على دول العالم رفع مستوى احتجاجها فورًا مع السفراء الإيرانيين ومطالبتهم بالإنهاء الفوري لقمع الاحتجاجات واحترام الحق في حرية التجمع السلمي.

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى